أخبار عاجلة

الرئيس 'السيسي ' يتقارب مع إيران بشكل غير مسبوق

كتب في : السبت 22 اكتوبر 2016 بقلم : رضا المغازى الطنطاوى

سلّط تقرير لموقع "المونيتور" الأمريكي، الضوء على تزايد دفء العلاقات بين طهران والقاهرة، وذلك بخلاف ما كانت عليه العلاقات بين البلدين إبان حكم الدكتور محمد مرسي.

 

وقال التقرير، إن تقارب وجهات النظر بين سوريا ومصر قد يؤدي إلى الدعم المتبادل بين القوتين الإقليميتين، وعلى هامش قمة التكنولوجيا في "جنيف" التقى وزير الخارجية المصري مع نظيره الإيراني، وهو اللقاء الذي لم يحدث منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وهو ما أثار الحديث عن إعادة التقارب.

 

ويشير التقرير إلى زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى القاهرة في فبراير 2013 ، وهي زيارة تاريخية؛ حيث قوبل من قبل نظيره المصري، آنذاك محمد مرسي، إلّا أنه لم يحدث أي دفء في العلاقات لاحقاً نتيجة الزيارة. ويضيف التقرير: "موقف مصر إبان حكم الرئيس السابق محمد مرسي، كان أقرب ما يمكن للموقف السعودي تجاه القضية السورية، إذ وقف الإخوان المسلمون في سوريا ضد الرئيس السوري المحاصر، بشار الأسد، وخلال خطابه في مؤتمر القمة الإسلامية أغضب محمد مرسي، المنتمي للإخوان المسلمين مضيفيه، بانتقاده الحكومة السورية، كما أنه ساند الإمارات ضد إيران فيما يتعلق بالجزر المتنازع عليها في الخليج (الفارسي)"، بحسب وصف التقرير.

 

 

وفي تصريح سابق للموقع قال دبلوماسي إيراني رفيع المستوى إن مرسي أخبر الإيرانيين أنه جاء إلى إيران لساعات معدودة، وأنه لن يقضي الليلة بالبلاد، ولن يتقابل مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية". وعلى النقيض تمامًا؛ فمنذ أن تولى عبدالفتاح السيسي في يوليو 2013 ، نأت القاهرة بنفسها تدريجياً عن موقف مرسي السابق في سوريا ، وفي الوقت نفسه حاول السيسي التقارب مع روسيا ، مع مناقشة "الكرملين"حالياً استخدام القواعد العسكرية في مصر

 

ويلفت التقرير إلى تأكيد وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف -خلال قمة التكنولوجيا- على رؤية القاهرة المغايرة تماماً لوجهة النظر السعودية، إذ تصر الرياض على الإطاحة بنظام الأسد.

 

وعقب لقاء شكري – ظريف، التقى ياسر عثمان رئيس مكتب رعاية المصالح المصرية بـ"حسين أمير"، رئيس لجنة العلاقات.

 

بداية الصفحة