تكنولوجيا وإتصالات

لـ ـ4 مخاطر 'كارثية 'لمشاركة بيانات 'الفيسبوك' والواتس آب

كتب في : الاثنين 26 سبتمبر 2016 بقلم : رضا عبد الحميد

تعد إعلان شركة "الفيس بوك" عن خاصية مشاركة البيانات بين "فيس بوك وواتس آب"، أثار الخبر حفيظة العديد من الدول والجهات المختصة بحماية خصوصية المستخدم، مع اتهام "فيس بوك" بشكل واضح بانتهاك الخصوصية وتعريض بيانات المستخدمين للخطر.

 

وترصد  4 مخاطر يواجهها المستخدم بسبب مشاركة تلك البيانات:

 

 

1- غير قاصرة على رقم الهاتف

لا تتوقف الميزة الجديدة التي طرحتها "فيس بوك" على مشاركة رقم الهاتف فقط، وإنما تتجاوز ذلك لتجعل كافة المعلومات الخاصة بالمستخدم متاحة ويمكن الوصول إليها بسهولة.

 

 

اقرأ ايضا: الأرصاد تحذر بشدة من الـ72 ساعة المقبلة.. فيديو

 

تكشف تلك الخاصية عن عادات المستخدم في التعامل مع الجهاز والتطبيقات المختلفة، التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالهاتف من معرف الجهاز، شبكة االمحمول التي يستخدمها، نوع نظام التشغيل وغيرها من المعلومات التي تجعل من المستخدم كتابا مفتوحا معلوماته كلها معروضة ومنتهكة.

 

 

2- أغراض تجارية

من خلال تلك الخاصية تجعل فيس بوك من المستخدم صيدة سهلة للمعلنين، والتي تساعدهم في استهداف عملائهم بسهولة، من خلال تلك المعلومات التي يتيحها تطبيقا فيس بوك وواتس آب بسبب مشاركة البيانات.

 

 

اقرأ ايضا: 5 معلومات عن السيارات لا أساس لها من الصحة.. تعرف عليها

 

 

3- بيانات الأفراد

مشاركة البيانات بين التطبيقين تسهل من عملية جمعها، وربط البيانات ببعضها لإعطاء صورة كاملة عن المستخدم، ووضعه تحت رحمة شركات التكنولوجيا وشركات الإعلان، بالإضافة إلى خطر القرصنة وسهولة الوصول إلى كافة حسابات المستخدم نتيجة ذلك الربط.

 

 

4-أزمة ثقة

عند قيام "فيس بوك" بشراء "واتس آب"، تم وضع شرط بعدم الدمج بين التطبيقين وعدم المساس بسياسة الخصوصية الخاصة بمستخدمى التطبيقين، إلا أن قيام فيس بوك بمشاركة البيانات يعد اخلال واضح بتلك الاتفاقية، والتي يرجع سببها إلى أهداف تجارية، الأمر الذي يعرض المستخدم للخطر، وعدم ضمان استخدام بياناته لأية أغراض أخرى، وإطلاق خصائص جديدة تعرض بياناته للخطر.

 

بداية الصفحة