عالم

مسئول أمني إيراني كبير: لم نتعمد إخفاء سبب تحطم الطائرة الأوكرانية

كتب في : الاثنين 13 يناير 2020 - 1:22 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مسؤول إيرانى أمني كبير قوله إن بلاده لم تتعمد إخفاء سبب تحطم الطائرة الأوكرانية التي اعترف الجيش الإيرانى بإسقاطها بالخطأ.

وقال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانى حسبما نقلت قناة العربية الإخبارية، "من البداية لم تكن هناك نية لإخفاء أسباب الحادث، لا سيما لأن طبيعته وخصائصه الفنية... تجعل الإخفاء مستحيلا من الناحية العملية".

 

وألقى قائد الحرس الثوري الإيرانى اللواء حسين سلامي، الأحد، كلمة أمام مجلس الشورى الإيرانى خلال جلسة مغلقة، تطرق فيها إلى اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيرانى الجنرال قاسم سليماني، ورد إيران على هذه العملية، وتحطم الطائرة الأوكرانية في طهران.

 

وبعد مداخلة الجنرال سلامي، طلب رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، من اللجان البرلمانية المكلفة بالأمن والسياسة الخارجية دراسة حادث الطائرة الأوكرانية "الخطير"، وسبل تجنّب هذا النوع من الكوارث في المستقبل.

 

وبحسب وكالة أنباء "إسنا" شبه الرسمية، كان من المقرر أن يتناول سلامي اغتيال سليماني في الثالث من كانون الثاني/يناير إثر غارة أميركية في بغداد.

 

ويتطرق إلى ردّ إيران على مقتل سليماني، الذي تمثّل بإطلاق صواريخ، الأربعاء، على قاعدتين في العراق تضمّان قوات أميركية، وفق "إسنا".

 

وأقرّت طهران، السبت، بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية "عن طريق الخطأ" بواسطة صاروخ ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176.

 

وأعلن قائد قوات الجو-فضاء التابعة للحرس الثوري الإيرانى ، العميد أمير علي حاجي زاده، تحمل "المسؤولية كاملة" عن هذه المأساة.

 

وبحسب التلفزيون الحكومي، فرّقت الشرطة ال إيران ية، مساء السبت، طلاباً كانوا يهتفون بشعارات "مناهضة للنظام" أثناء تجمع تكريماً لضحايا تحطم الطائرة ومعظمهم إيران يون وكنديون بينهم من يحملون الجنسيتين.

 

وكرّمت الصحف الإيرانية الأحد، ضحايا كارثة الطائرة الأوكرانية . وعنونت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية "اعتذروا، استقيلوا". وأكدت صحيفة " إيران " الموالية للحكومة أن ما حدث "لا يُغتفر" ونشرت كل أسماء الضحايا.

 

ومن جهتها، ركّزت صحيفة "كيهان" في صفحتها الأولى على الأمر الذي وجّهه المرشد الإيرانى آية الله علي خامنئي، إلى القوات المسلحة بمعالجة "التقصير" لتجنّب عدم تكرار مثل هذا الحادث. وأشارت صحيفة "ياوان" المقربة من الحرس الثوري إلى "اعتذارات عميقة عن خطأ مؤلم".

بداية الصفحة