ثقافه وفنون

.عازف الكمان والمُلحن خالد المصمودي 'كريسلر فريتز' العرب بالإبداع والتَّميز الحاصل على شهادة الدكتوراه الفخريه.

كتب في : الخميس 30 ديسمبر 2021 - 3:49 مساءً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

عالم الفن الموسيقي لديه عدة عشرات من أسماء العباقرة الحقيقيين.

لقد تركت موهبتهم ومُساهمتهم في تطوير الفن إلى الأبد أثراً في التاريخ وأعطت للعالم العديد من الروائع الموسيقية، والتي يُطلق عليها اليوم الكلاسيكيات.

مكان رائع بين الموسيقيين العُظماء هو عازف الكمان والمُلحن النمساوي "كريسلر فريتز" اشتهر ليس فقط بحيازة الكمان الموهوبة ، ولكن أيضا لخلق الأعمال المُذهلة التي يتم الآن إعادة إنشائها من قبل المُعاصرون والمُضمنة في مجموعة ذهبية من روائع الموسيقى الكلاسيكية.

ومن الموسيقيين المُميزين شاب مغربي الفنان المُميز خالد المصمودي مُتعدد المواهب وخاصة الموسيقى الأندلسية والعربية و الكلاسيكية عاشق الكمان وأستاذ العود وعبقري في التلحين عشق الموسيقى وهو طفل وصقل موهبته بالدراسة والبحث في التاريخ للموسيقى الكلاسيكية و الأندلسية والشرقية، أصبح قامة موسيقية بعيدة على الاضواء يعمل في صمت وبجنونه وعشقه للموسيقى يُبدع ويصيب ويُعيدنا إلى الزمن الجميل والطَّرب الأصيل وجعل من حُبّه للموسيقى وفن التأليف الموسيقي بداية لظهور موهبة مُتميزة وشغف مُستمر لتقديم كل ماهو جميل ومشبع بالإحساس من ألحان وخاصة في الأوبريت الوطنية " بلادي بلاد الخير" للشاعر " حسن مرصو" وأداء المع نجوم الأغنية العربية والمغربية وفن الفلامينكو الفنان فريد غنام والفنانة لمياء الزيدي وآخرون. 

فنان متواضع صاحب الأخلاق الحميدة،أعطى للفن الراقي الكثير وهو مازال شاباً، ويحترم الكبار ليتعلم منهم وخاصة الفنان المايسترو الراحل عبد الصادق اشقارة مُتأثراً بعزفه على معشوقته آلة الكمان. 

ولقد أبهر النقاد بإبداعاته الموسيقية الرائعة ذات إحساس صادق، لا يتسابق على الشهرة و النجومية بل همه وشغله الشاغل المُحافظة على الطرب الأصيل وإعادة الإعتبار للأغنية العربية عامة والمغربية خاصة. جالس اهل الفن والموسيقى الكلاسيكية نذكر منهم الموسيقار الراحل مصطفى الرحماني المعروف بمصطفى عائشة والباحث في الموسيقى الأندلسية الفنان المهدي الشغشوع و المايسترو الموسيقى الأندلسية الفنان الأمين الأكرمي والقائمة طويلة 
وبتاريخه وعمله الدؤوب استطاع زيارة عدة دول أوروبية وعربية والولايات المتحدة الأمريكية. 
وشارك في عدة مهرجانات داخل أرض الوطن وخارجه. 

كما كان له الشرف العمل مع المُنتج والموسيقى العالمي نادر الخياط المعروف ب (ريدوان) إبن مدينته تطوان العريقة والمُبدعة،وكتب ولحن مع الموسيقار نادر الخياط  اغنية "أنا بهواك" للفنان أحمد شوقي. 

الفنان و الموسيقار خالد المصمودي،لم يتوقف عن الإبداع بل يصقل موهبته بالغوص في تفاصيل الموسيقى ومصطلحاتها علومها وأقسامها التي لا تنتهي. 

ولقد حصل مؤخراً على شهادة الدكتوراه الفخريه بجدارة و استحقاق، من حركة السلام في القارة الأفريقية على عمله الفني الإبداعي ووطنيته وعروبته في ابداعاته القيمة التي أغنت الساحة الفنية والموسيقية،وكما ساهم في نشر ثقافة السلام والتعايش والتسامح وتقارب الشعوب بالموسيقى التي لا تعترف بالحدود ولا بالصراعات السياسية. 

نتمنى للفنان الموسيقار المُبدع الشاب خالد المصمودي النجاح والتألق في مسيرته الفنية وفي عالم الموسيقى والطرب الأصيل.

بداية الصفحة