العالم العربى

بالصورة - العميل عامر الفاخورى أثناء إخراجه من لبنان بسرير نقّال

كتب في : السبت 21 مارس 2020 - 3:10 مساءً بقلم : نادر مجاهد

نشر موقع فوكس نيوز الأميركي صورة للعميل عامر الفاخورى من على متن المروحية الأميركية التي نقلته من لبنان وهو "يستريح على نقالة في طريق عودته إلى منزله بإذن من عائلته الأمريكية"، على حد تعبير الموقع.

وكشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية بعض التفاصيل عن عملية تهريب الفاخوري ودوافعها الحقيقية.

وقالت إن الإفراج عن الفاخوري، القائد العسكري السابق لمعتقل الخيام في جيش أنطوان لحد، حسب "فوكس نيوز"، أتى بعد أن اقترحت السيناتور الأميركية جين شاهين من ولاية نورث كارولاينا، والسيناتور تيد كروز، من ولاية تكساس، فرض عقوبات بتأييد من الحزبين الجمهوري والديموقراطي على كبار المسؤولين اللبنانيين الضالعين في اعتقاله، خصوصاً أن لبنان استفاد من مساعدات أميركية، قُدرت بأكثر من 2.29 مليار دولار منذ عام 2005.

ونشرت صورة له وهو يستريح على سرير مع قناع أوكسجين في رحلته إلى الولايات المتحدة. وقالت إن حالته تدهورت بسبب معاناته من السرطان بمراحل متقدمة، وخضوعه لظروف غير صحية في بيروت.

وعبّرت عائلة العميل عن امتنانها لإطلاق سراحه، في بيان جاء فيه: "من الصعب أن نصف بكلمات مدى امتناننا وارتياحنا لعودة عامر إلى الولايات المتحدة. لقد مررنا بكابوس لا نتمنى أن يمر به أحد. نشكر بحرارة كل من آمن ببراءة عامر وحارب بلا كلل من أجل إعادته إلى وطنه".

بداية الصفحة