أخبار عاجلة

السيسي إختتم زيارته للصين وعاد الى مصر

كتب في : الجمعة 26 ديسمبر 2014 بقلم : المصرية للأخبار

وقد تفقد الرئيس خلال زيارته ايضا مدينة شينجدو عددا من المصانع والشركات العاملة في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، حيث زار الرئيس معامل البحث والتطوير في هذه الشركات، واستمع إلى شرح من جانب الخبراء الصينيين لآخر الطرق في توليد الطاقة، كما تم بحث سبل التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات الصينية الكبيرة في هذا المجال.
وأبدى الرئيس إعجابه بالمستوى الرفيع الذي حققته الصين في هذا القطاع، معربا عن تطلع مصر لتفعيل التعاون بين الجانبين تنفيذا للاتفاقيات الموقعة في هذا الصدد، وبما يتماشى مع ترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وهو ما لقي ترحيبا من جانب المسؤولين الصينيين، الذين أكدوا استعدادهم لتلبية احتياجات مصر التنموية كافة.
وكان الرئيس السيسي ونظيره الصيني تشي جين بينغ قد أعلنا في بيان مشترك اتفاقهما على إقامة «علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة» بين البلدين في عدد من المجالات؛ ففي المجال السياسي شملت الشراكة تمسك البلدين بثوابت العلاقات الاستراتيجية والعمل على تحقيق المصالح المشتركة وتكثيف الزيارات. وفي المجالات الاقتصادية والتجارية، اتفق الجانبان على تحقيق المنفعة المتبادلة وتفعيل دور اللجنة الاقتصادية والتجارية الثنائية بين البلدين. أما في المجالات العسكرية والأمنية، فقد اتفق البلدان على تبادل الزيارات بين القوات المسلحة في البلدين، وتحقيق التواصل بين مختلف الكليات والمعاهد العسكرية، وتفعيل دور اللجنة المصرية - الصينية للتعاون في الشؤون الدفاعية، كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود والجرائم الإلكترونية.
وعقب انتهاء الزيارة، توجه الرئيس إلى مطار شينجدو عائدا إلى القاهرة، حيث كان في وداعه عدد من المسؤولين الصينيين والسفير مجدي عامر سفير مصر لدى الصين وأعضاء السفارة.

بداية الصفحة