أخبار عاجلة

هل طلبت السعودية وقف برنامج إبراهيم عيسى؟

كتب في : الأحد 01 يناير 2017 - 12:44 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

"الفكر الوهابي هو أصل الإرهاب.. تيران وصنافير مصرية.. يد السعودية مغموسة في الدم بسوريا والعراق واليمن.. الأزهر يسمح بتمدُّد الفكر الوهابي خشية من السعودية وشيوخها، الذين يصدرون الإرهاب بفكرهم الوهابي".. هكذا تتخلص مواقف الإعلامي إبراهيم عيسى إزاء السعودية.

 

لعدة أشهر، ظلَّ عيسى يهاجم السياسات السعودية عبر برنامجه "مع إبراهيم عيسى" على فضائية "القاهرة والناس".. هجومٍ تزامن مع خلافات مصرية سعودية، ظهر للمرة الأولى جليًّا في التاسع من أكتوبر الماضي حينما صوَّتت مصر لصالح مشروع قرار روسي بشأن سوريا، تعارضه الرياض.

 

العلاقات المصرية السعودية شهدت من بين ما شهدت هجومًا على الإعلامي إبراهيم عيسى، بدعوى أنَّه يمارس - كما رأى إعلاميون وكتاب وسياسيون فضلًا عن مسؤولين سعوديين - أنَّه يتخذ من منابره الإعلامية آلةٍ للهجوم على المملكة، لا سيَّما حملته لما تسمى "مصرية جزيرتي تيران صنافير"، اللتين أعلنتهما الحكومة المصرية سعوديتين.

 

ظلَّ عيسى يهاجم السعودية عبر برنامجه "مع إبراهيم عيسى" على فضائية "القاهرة والناس"، إلى أنَّ توقف.. لم يتوقف عيسى في هجومه بل توقف برنامجه، فبات التساؤل المطروح "هل تدخلت الرياض لوقف برنامج عيسى؟".

 

واقعة "مع إبراهيم عيسى" أعادت إلى الأذهان برنامجه "Boss" الذي كان يعرض على شاشة "MBC مصر" - المملوكة للمملكة والذي توقف في أبريل الماضي بعد ثلاثة أسابيع فقط من عرضه، فيما  قيل وقتها إنَّ التوقف راجع إلى آراء عيسى المعارِضة للسعودية وللأفكار الوهابية، وتصريحاته الرافضة لعاصفة الحزم التي أطلقتها المملكة في اليمن لما قالت إنَّه "دعمٌ للشرعية" هناك.

 

إزاء هذا التفسير لتوقف البرنامج، تحدَّثت القناة عما هو غير ذلك، إذ أرجعت قرارها إلى أنَّه كان "دون المستوى" من الناحية الإنتاجية، ولا يليق محتواه بشاشة العرض ولا بمشاهديها، حسب مفردات بيانها. وقالت القناة إنَّها لم تتعاقد مع إبراهيم عيسى، وأشارت إلى أنَّ جاء ضمن اتفاقية تَبادُل البرامج مع شركة "OSN".

 

 مع مواقف عيسى المعارضة، ظهر اهتمام سعودي بأن تتوقف الأصوات المهاجِمة لـ"آل سعود" عن الظهور الإعلامي.

 

مثالًا لا حصرًا، طالب الكاتب السعودي جمال خاشقجي السفارة السعودية في القاهرة أن يكون لها وقفة ضد الإعلاميين المصريين الذين قال إنَّهم يسيئون للمملكة، واستشهد منهم بإبراهيم عيسى.

 

قبل أيام، وفي سياق قد لا يكون بعيدًا، توجَّه وفد مصري رفيع المستوى يوم الأربعاء الماضي، على متن طائرة خاصة، إلى السعودية؛ لتهدئة الأجواء بين البلدين.

 

الطرفان استعرضا ملف العلاقات المصرية السعودية، وتمَّ الاتفاق على استمرار الاتصالات بين البلدين بما يحقق مصلحة الشعبين.

 

زيارة الوفد ووقف برنامج عيسى طرحتا سؤالًا: "هل تدخَّلت الرياض لإيقاف برنامج إبراهيم عيسى للعمل على عودة العلاقات؟. مصادر مطلعة أكَّدت لـ"التحرير" أنَّ سبب وقف البرنامج لا يزال مجهولًا إلى الآن، لافتةً إلى أنَّ إدارة القناة ستصدر بيانًا في وقتٍ لاحق لتوضيح الأمر.

 

"التحرير" حاولت التواصل مع طارق نور مالك "القاهرة والناس" للتعقيب على الأمر، إلى أنَّه لم يرد على هاتفه.

بداية الصفحة