تقارير

'أسيوط' السكرتير العام المساعد في حوار خاص للمصرية للأخبار

كتب في : الأربعاء 03 إبريل 2019 - 7:19 صباحاً بقلم : أحمد نصر و على جمال

في حوار كاشف لمشكلات محافظة أسيوط  تحدث المهندس نبيل الطيبي السكرتير العام المساعد  بصراحة لم نعهدها في كثير من المسئولين ولم يبادر بتجميل الصورة لأي مشكلة تعاني منها المحافظة بل كان واضحاً لدرجة أنه شرح لنا أسباب معاناة أهالي أسيوط، ونقص الخدمات الصحية ومشكلة المياه المزمنة .

وأكد  الطيبي أن  عام 2019  سوف يشهد طفرة لصالح أهالي المحافظة والأن مع نص الحوار ....

حدثنا عن أهم  المشروعات القومية بالمحافظة ؟

سنصل بأذن الله في المشروعات القومية إلى مرحلة جيدة جداً، وفي أطار ذلك كان هناك زيارة تفقدية للسيد رئيس الوزراء مؤخراً منذ حوالي شهر تفقد خلالها عدداً من المشروعات الحيوية في قطاع الصحة منها المستشفيات ؛كما رصد بعض الإعتمادات العاجلة في مستشفيات كانت تحتاج للدعم مثل وحدات الغسيل الكلوي ، ومركز الإصابات الذي يعالج 40 ألف حالة علي مستوى الصعيد بالإضافة إلى تفقد عدد من المدارس في القطاع التعليمي علي رأسها المدرسة اليابانية التى تٌعد أحد مشروعات التعليم الجديدة بالمحافظة.

ماذا عن مشروع هضبة  ناصر وأسيوط الجديدة ؟

الدولة كانت سباقة وأنشئت مدينة أسيوط الجديدة ولكن لوحظ ظاهرة عزوف السكان عنها  بسبب بٌعد المسافة ولذلك أكد السيد رئيس الوزراء في الزيارة الأخيرة علي أن يكون الطريق 3المؤدي لأسيوط الجديدة ثلاث  حارات في الإتجاهين ويضيء ويشجر، وهذا سيوفر الوقت ويحفز الناس للإنتقال لأسيوط الجديدة.

وأضاف أنه تم استكمال المدينة الجديدة "هضبة ناصر "التي تفقدها رئيس الوزراء ، وكانت رحلة الوصول لها تستغرق  45 دقيقة، لذلك أمر السيد رئيس الوزراء بأن يكون هناك طريق من مدينة ناصر إلى مدينة أسيوط الأم بتكلفة 900 مليون جنيه مما يؤدي إلي نقل المدينة الجديدة  إلى قلب محافظة  أسيوط ثم امتداد لطريق ل(أسيوط - البحر الأحمر) مما يٌحدث نقلة سياحية كبيرة وسيتم ربطها بمنظومة الطرق القومية التي انشئتها الدولة".

 ما هي أهم الملفات التي تحتوي عليها أجندة العمل الخاصة بكم؟

 أهمها الإهتمام بتنمية المناطق الصناعية لجذب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص عمل لشباب المحافظة, وإستكمال المشروعات التي كان قد بدأها  المهندس ياسر الدسوقي  المحافظ السابق, فضلا عن تحصيل أموال الدولة الضائعة في شتي المجالات وتقديم الفاسدين للنيابة مع تطبيق مبدأ الثواب والعقاب لتشجيع الشرفاء الذين تهمهم مصلحة الوطن لأننا جميعا مكلفون بخدمة الجماهير والوقوف علي راحتهم والحفاظ علي أمنهم وسلامتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

ماذا عن الباعة الجائلين وهل حدثت المواجهة خاصة فى الشوارع الرئيسية؟

هناك حملات يومية تتم بالشوارع بالتنسيق مع شرطة المرافق وقد قطعنا شوطاً كبيراً, وهناك تعاون كبير من المواطنين وقد قضينا على أزمة الباعة الجائلين بشارع بورسعيد ويليه شارع رياض، وهناك تحركات اخرى ببعض المراكز ,وكانت هناك ازمة عنيفة بشوارع منفلوط تم القضاء عليها، وأنا شخصيا أعمل بمبدأ «اضرب السايب يخاف المربوط» من منطلق اقتحام المشكلة وضرب أكبر مخالفة موجودة بغض النظر عن المخالف نفسه، وعندما أخبرونى بمشكلة الباعة الجائلين سألتهم عن أسوأ شارع، وتم البدء به وتم منحهم فرصة 24 ساعة وتم إخلاؤه تماما وتفقدته أكثر من مرة بما فى ذلك أيام الإجازات.

كم عدد قضايا الفساد التى تم الكشف عنها حتى الآن؟

الفساد موجود في عدد كبير من المحليات وليس محافظة أسيوط فقط ، ولكن هناك طرق لمواجهة الفساد فحينما يتم اكتشاف واقعة نقوم باتخاذ إجراءات سواء مجازاة او إحالة إلى النيابة الإدارية أو النيابة العامة، وهناك عدد كبير من القضايا تم إكتشافها ولكن بدرجات متفاوتة، وتم تشكيل عدد كبير من اللجان لفحص بعض الموضوعات التي تم أكتشاف وقائع بها وبعضها بها  فساد كبير يتطلب تدخل للنيابة العامة، وفي النهاية أنا رجل تفتيش أحب رصد الوقائع وليس المعلومات.

ما هو  حجم التعديات على أراضي الدولة في أسيوط؟

- التعديات في أسيوط أنواعها مختلفة وحولت عاصمة الصعيد الجميلة إلى تشويهات، هذا بخلاف التعديات على الأراضي الزراعية التي حدثت خلال 8 سنوات السابقة ، لكننا نقف لهؤلاء المخالفين للقانون بمنتهى القوة وهذا تكليف رئاسي.

كان ضمن الإجراءات اللي أقدمنا عليها لوقف هذه التعديات في أول سبتمبر الماضي حيث أصدرنا عدة قرارات منها مصادرة المواد المستخدمة في البناء المخالف وتسبب هذا القرار في ردع الكثير من المواطنين لكن مازالت عملية التعديات مستمرة خارج المدن ونحاول ردعها.

كما أننا أزلنا بعض المعوقات الإدارية منها إصدار قرار سريع بإزالة المبانى المخالفة وتنفيذ القرار خلال 48 ساعة فقط ومازالنا نفحص المباني القديمة المخالفة مع هيئة التخطيط العمراني .

كيف تراقب الأسواق وارتفاع الاسعار؟

منذ أول اسبوعين في منصبى كان المواطنين دائمى الشكوي أثناء اللقاءات الجماهيرية من ارتفاع الاسعار، فتواصلنا مع عدد من التجار لمعرفة أسعار السلع، وتم التواصل مع مباحث التموين ومديرية التموين وكل المجموعة المعنية بهذا الأمر وتم التنسيق معهم لعمل لائحة استرشادية حيث يتم إبلاغنا بالأسعار يوميا، وقد يكون هناك سعر أعلى قليلا نتيجة البيع في مناطق معينة لأن سعر السلعة مرتبط بالعرض والطلب، وصفحة المحافظة تقوم بعرض لائحة الاسترشادية يوميا حتى يتمكن المواطن من الاطلاع عليها.

هل توجه رساله للمواطن الاسيوطي ؟ 

رسالتي للمواطن الاسيوطي هي أن نساعد بعضنا حتى تعود اسيوط عاصمة للصعيد بالفعل وليس بالقول ولنتشارك جميعا كى نعيد لأسيوط وشوارعها الوجه الحضاري بعدة اشياء بسيطة أولها وأهمها أن نلقي القمامة في مناطق التجميع خاصة بعد ان بدأنا في التفاعل ووضع صناديق قمامة بالشوارع فالتفاعل هو إلقاء القمامة داخل الصناديق وليس في الطرقات .

بداية الصفحة