أخبار عاجلة

تجنبا لمنعك من السفر.. تعرف على إلإجراءات والوثائق الخاصة بسفرك خارج البلاد

كتب في : السبت 13 اكتوبر 2018 - 12:48 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

يتطلب السفر بين الدول استخدام وثيقة سفر بصورة أساسية وفي حالة السفر إلي بعض الدول التى لا يتوفر بها رحلات مباشرة واضطرارك لاختيار رحلات الترانزيت‘ فإنه يجب التأكد من حصولك على تأشيرة خاصة بدخول تلك الدولة حتى وإن كنت راكب ترانزيت.

كما أن بعض الدول تشترط حصولك على تطعيمات خاصة بك قبل دخول أراضيها، وفي الغالب أيضا تشترط مصر حصولك على بعض من الامصال والتطعيمات عند سفرك إلي بعض الدول والبلدان الموبوءة خاصة في دول أفريقيا وبعض بلدان أسيا.

ولتكون أكثر وعيا بهذه المحددات والاشترطات التى بدونها يمكن أن تعرضك للمنع من السفر وبسبب اختلاف التعليمات والاشتراطات الخاصة بكل دولة، فإنه يجب عليك أن تتأكد من اشتراطات السفر من خلال القنصلية أو سفارة الدولة التى تنتنوى السفر إليها، ولا تعتمد على ذلك في الدخول إلي موقع السفارة أو القنصلية حيث أنه قد يكون هناك تعليمات واشتراطات جديدة لم تنشر على موقع السفارة، ولزيادة الاحتياط يجب عليك التوجه الى مقر السفارة أو القنصلية والاطلاع على الاشتراطات الجديدة ويستحسن أن تحصل عليها من خلال وثيقة مكتوبة.

وفي حال قيامك بالسفر بطريق غير مباشر فإنه يجب عليك التوجه إلي مقر السفارة أو القنصلية لدولة الترانزيت للتأكد من عدم اشتراطها لتأشيرة دخول، حيث أن بعض الدول الأوربية وأمريكا تشترط حصولك على تأشيرة دخول حتى وإن كنت راكب ترانزيت.

عليك الاتصال أو التوجه إلي مجمع التحرير وطلب مقابلة ضابط الاتصال للتأكد من عدم اشتراط حصولك على الموافقة الأمنية للسفر إلي بعض الدول والبلدان وعدم الاعتماد على مواقع الانترنت حيث إن قائمة الدول التى ينبغي حصولك على موافقة امنية قبل سفرك إليها متغيرة حسب مقتضيات الأمن القومى لمصر.

 

كما ينصح بالتاكد من صلاحية مستندات السفر حيث انه في بعض الاحيان يجب ان لا تقل فترة صلاحية المستند عن ستة اشهر بعد تاريخ السفر، ويمكن الحصول على المعلومات الخاصة بمستندات السفر المطلوبة لكل دولة من خلال وكيلك السياحي او القنصلية التابعة لجهة سفرك، وزيادة في الحرص ينصح دائما" بالاحتفاظ بصورة من مستند سفرك او تاشيرتك للاستخدام عند الحاجة او في الظروف الطارئة.

يتطلب السفر إلى غالبية الدول الحصول على تأشيرة دخول مسبقا ، وفي بعض الأحيان يمكن الحصول على التأشيرة بمطار الوصول ، للحصول على المعلومات الخاصة بالتأشيرات ومدى الاحتياج الى تأشيرة دخول مسبقة لجهة السفر انقر هنا او استشر وكيلك السياحي

وينصح في حالة السفر الى بعض البلاد الحصول على تطعيم ( تحصين ) معين قبل السفر بوقت كاف ، وللحصول على معلومات عن نوع التطعيم المطلوب خلال رحلتك استشر وكيلك السياحي

وفي هذا الصدد لاتتحمل شركة الطيران المسئولية القانونية لإبلاغ الركاب عن متطلبات التأشيرات عند شراء تذاكر السفر أو منعهم من السفر.

 

بداية الصفحة