أخبار عاجلة

البرلمان الأوروبي يؤكد إمكانية إبطال انسحاب بريطانيا

كتب في : الخميس 30 مارس 2017 - 12:06 صباحاً بقلم : منى مجاهد

أعلن البرلمان الأوروبي، في مسودة ورقة لتحديد موقفه، امس، أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن إبطاله.

 

وأوردت المسودة،حسب الإخبار البريطانية، أنه ينبغي أن تكون هناك ترتيبات انتقالية لتسهيل عملية الانفصال، لكن ينبغي ألا تزيد عن ثلاث سنوات.

 

وأضافت أن ثمة ضرورة لنقل وكالات الاتحاد الأوروبي الموجودة في لندن مثل الهيئة المصرفية الأوروبية والوكالات الطبية الأوروبية، وأشار البرلمان إلى أن ضمان حقوق المواطنين يمثل الأولوية القصوى.

 

وقال رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، بحسب (سكاي نيوز) – إن إبطال قرار بريطانيا سيتطلب أيضا دعما من كل دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

 

وأوضح تاجاني أن من الممكن إبطال العملية لكن القواعد واضحة، قائلا “إذا قررت بريطانيا تغيير موقفها فهي تستطيع القيام بذلك بمفردها، ينبغي على جميع الدول الأعضاء أن تقرر إن كان ذلك ممكنا”.

 

على صعيد آخر، قال جاي فور فشتات، كبير مفاوضي البرلمان الأوروبي في مفاوضات الانسحاب، إن المفاوضات ينبغي أن تؤدي إلى اتفاق انفصال و”اتفاق على شروط عامة” بشأن العلاقات المستقبلية بين لندن وباقي دول الاتحاد وعددها 27.

 

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى بلوغ فكرة لاتفاق أكثر تفصيلا، رغم عدم إمكانية إبرام اتفاقية تجارية مفصلة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في مثل هذا الوقت القصير.

 

وقال “المطلوب في غضون هذين العامين هو اتفاق الانسحاب بالإضافة إلى اتفاق على الشروط العامة للعلاقات في المستقبل”، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل أن تبدأ لندن محادثات ثنائية مع أعضاء التكتل قبل مغادرة الاتحاد رسميا في غضون عامين.

بداية الصفحة