أخبار عاجلة

السيسى يناقش الموازنة العامة ويوجه بالتنفيذ الجيد لبرنامج الإصلاح الاقتصادى

كتب في : الأحد 20 مايو 2018 - 12:20 صباحاً بقلم : أحمد أسامه الجندى

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعمرو الجارحى وزير المالية، وعباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وأحمد كجوك نائب وزير المالية.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة الجهود الجارية لتحسين خدمات الكهرباء المقدمة للمواطنين، حيث استعرض وزير الكهرباء مستجدات تطوير الشبكة القومية بما فى ذلك شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم، وزيادة قدرتها على استيعاب الزيادة المتوقعة فى الاستهلاك خلال الفترة المقبلة.

واستعرض الدكتور محمد شاكر آخر التطورات الخاصة بعدد من المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى قطاع الكهرباء.

واطلع الرئيس خلال الاجتماع على الجهود التى تقوم بها وزارة البترول لتطوير وتحديث قطاع البترول والثروة المعدنية، حيث عرض وزير البترول الخطوات الجارى تنفيذها لتحسين كفاءة الأداء فى مختلف أنشطة القطاع وتطوير عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج بهدف رفع إنتاجية الحقول والتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن وزير المالية عرض خلال الاجتماع نتائج الأداء المالى خلال العشرة شهور الأولى من العام المالى 2017/2018 (يوليو-أبريل)، موضحاً تحقيق فائض أولى 7 مليارات جنيه بنسبة 0.2% من الناتج المحلى الإجمالى، وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاماً، بسبب زيادة الإيرادات العامة 35% لتصل إلى 578 مليار جنيه، وذلك من خلال زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 45% لتصل إلى 471 مليار جنيه. كما اطلع الرئيس على نتائج العام المالى 2017/2018، والتى تتضمن خفض عجز الموازنة إلى 9.8% من الناتج المحلى الإجمالى مقابل 10.9% للعام السابق.

وناقش الرئيس مشروع الموازنة العامة للعام المالى القادم 2018/2019، حيث أوضح وزير المالية، أن الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولى قدره 2% من الناتج المحلى وخفض عجز الموازنة إلى 8.5% من الناتج المحلى.

كما أوضح وزير المالية أن الموازنة الجديدة تستهدف زيادة الإنفاق على الخدمات الأساسية وتطوير البنية التحتية فى جميع المحافظات، وكذا زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية الموجهة للفئات الأكثر احتياجاً.

وأضاف "راضى" أن الرئيس وجه بأهمية مواصلة جهود التحديث الشامل لقطاعى الكهرباء والبترول، بهدف تحسين الخدمة المقدمة فى كافة أنحاء الجمهورية وتلبية احتياجات مصر التنموية من الطاقة.

كما وجه الرئيس بمواصلة التنفيذ الجيد لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، مشدداً على أهمية مراعاة زيادة الإنفاق على قطاعات التنمية الشاملة وخاصة الصحة والتعليم والبنية الأساسية، وكذا مخصصات الحماية الاجتماعية، كما أكد ضرورة الالتزام بالمستهدف فى المؤشرات العامة للموازنة العامة للعام المالى المقبل.

بداية الصفحة