أخبار عاجلة

الرئيس السيسي: التعاون العسكري مع اليونان يكتسب أهمية مضاعفة في ظل التحديات بالمنطقة

كتب في : الخميس 10 ديسمبر 2015 بقلم : رشا الفضالى

وبدأ السيسي أمس، الثلاثاء، زيارة رسمية لليونان التقى خلالها بنظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس، لاستعراض مجالات التعاون وسبل تعزيز التنسيق المشترك إزاء القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أن هذا التعاون يكتسب أهمية مضاعفة في ظل الظروف بالغة الدقة التي تشهدها المنطقة، وما تفرضه من تحديات متزايدة، وعلى رأسها تحدي الإرهاب الذي يتسع نطاقه على الساحتيّن الإقليمية والدولية، فضلاً عن تفاقم أزمة اللاجئين التي تُلقي بتداعياتها على أمن واستقرار دول المتوسط والقارة الأوروبية .

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي بمقر إقامته في أثينا مساء اليوم الأربعاء مع وزير الدفاع اليوناني "بانوس كامينوس".

وصرح علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الدفاع اليوناني أشاد بالمناورات العسكرية المشتركة "ميدوزا 2015" الجارية حاليا بين القوات المسلحة في البلدين، الأمر الذي يعكس حجم التنسيق والتعاون العسكري المتنامى بينهما.

وأشار وزير الدفاع اليوناني إلى اهتمام بلاده بتطوير التعاون مع مصر ، لاسيما في ضوء دورها المحوري والفعال كأحد أهم دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة ، وكشريك استراتيجي لليونان في مواجهة التحديات المشتركة.

وأكد وزير الدفاع اليوناني تضامن بلاده الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب، مثمناً الجهود المصرية المبذولة في هذا الاتجاه على الصعيديّن الداخلي والإقليمي، ومشيداً بما حققته مصر من تقدم على صعيد ترسيخ الأمن والاستقرار.

وذكر علاء يوسف أن اللقاء شهد تباحثاً حول التطورات الإقليمية وأهمية التحرك العاجل لمواجهة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله بالمال والسلاح، فضلاً عن العمل على نزع فتيل الأزمات التي يشهدها عدد من دول المنطقة، بما يحفظ كيانات الدول ومؤسساتها الوطنية، ويوفر البيئة المناسبة لتحقيق الأمن والاستقرار، والتصدي لكافة المحاولات التي تستهدف دفع المنطقة نحو الانقسام والفوضى، وتهديد أسس ومبادئ العيش المشترك بين الشعوب.

وكان الرئيس السيسى شارك اليوم في القمة الثالثة للآلية الثلاثية للتشاور السياسي والتعاون التي تضم مصر واليونان وقبرص، والتي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا، وذلك بمشاركة كل من : الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس.

وأقر زعماء الدول الثلاث "إعلان أثينا" الصادر عن القمة ، أكدوا فيه أهمية تعزيز أطر التعاون الثلاثي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، والبناء على ما يجمع بين مصر واليونان وقبرص من قيم مشتركة ، لإرساء دعائم الأمن والاستقرار والسلام ، ودفع عملية التنمية في منطقة شرق المتوسط.

وكانت مصر أعلنت -في وقت سابق- تدشين مرحلة جديدة من التعاون مع دولتي قبرص واليونان، وقالت إنهما "أكثر دولتين دعما لخارطة المستقبل وفهما للظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد".

بداية الصفحة