سياحة وطيران

22 عربة مصفحة لنقل المومياوات الملكية بالزي الفرعوني

كتب في : الأحد 12 يناير 2020 - 2:01 صباحاً بقلم : شيماء يوسف هنا

تم تخصيص ٢٢ عربة مصفحة لنقل المومياوات الملكية في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير، إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

وهذا أول ظهور للعربات المصفحة، والعجلات الحربية والخيول التي ستجرها والتي ستتصدر الموكب العالمي لنقل المومياوات.

وأوضح مسئول بوزارة السياحة والآثار، أن الشركة التي ستقوم بالإشراف على نقل المومياوات قامت بعمل أول بروفة عن خط سير الموكب المهيب، والذي سيضم المركبات المصفحة وستقل كل عربة مومياء ملكية، حيث سيتصدر الموكب العجلات الحربية التي ستجرها الخيول التابعة لوزارة الداخلية والجيش، وسيرتدى قائد كل عجلة حربية الزي الفرعوني الذي تم الانتهاء من تصميمه وبحثت الشركة كيفية سير ونقل المومياوات الملكية، وأيضا كيفية خروجها من المتحف، وكذلك اللوجيستيات والاحتياجات الفنية والتقنية التي يجب توفرها خلال عملية النقل.

وأشار المصدر إلى أن عدد المومياوات والتوابيت التي سيتم نقلها يبلغ ٢٢ مومياء  ملكية و١٧ تابوتا ملكيا ترجع لعصر الأسرات الـ١٧، ١٨، ١٩، ٢١، ٢٢، من بينهم ١٨ مومياء لملوك و٤ مومياوات لملكات .

وأكد المصدر أن المومياوات الملكية تخضع حاليا لعمليات التعقيم بواسطة مركز البحوث والصيانة التابع للوزارة حيث تم عملية صيانة وتعقيم المومياء.

وأعلن د. خالد العناني، وزير السياحة والآثار، انه يجري حاليا التنسيق مع كافة أجهزة الدولة المعنية، استعدادا لإقامة حدث عالمي كبير يتم الإعداد له منذ عدة أشهر. 

وأضاف أن هذا الحدث ستقوم بتغطيته ونقل فعالياته مباشرة جميع وسائل الإعلام العالمية وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أوضح العناني أن هناك تكليفات من الرئيس بتطوير ورفع كفاءة المتحف المصري بالتحرير وكذلك المنطقة المحيطة به، فضلا عن المنطقة المحيطة بمتحف الحضارة بالفسطاط وبحيرة عين الصيرة، إلى جانب التكليف الخاص بإعداد تصور لمسار المومياوات الملكية.

بداية الصفحة