أخبار عاجلة

5 رسائل تحذيرية من السيسي للعالم بسبب خطر الإرهاب

كتب في : الخميس 23 مارس 2017 - 12:03 صباحاً بقلم : رضا المغازى الطنطاوى

وقعت امس، حوادث إرهاب داخل وخارج مجلس العموم البريطانى بلندن أسفرت عن عدة إصابات ومقتل اثنين على أقل تقدير، وأكدت شرطة اسكتلنديارد أنها تتعامل مع الهجوم أنه إرهابي حتى يظهر ما خلاف ذلك.

 

يأتى ذلك في الوقت الذي حذر فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي في جميع حواراته ولقاءاته الغرب من تنامي خريطة الإرهاب، وقال: على الغرب أن ينتبه لما يدور في العالم وخريطة التطرف التي ستنمو وتزداد..هذه الخريطة ستمسكم لا محالة.

 

وأكد الرئيس أن تنامي خطر الإرهاب والتهديدات التي يفرضها على مختلف دول المنطقة والعالم يحتم ضرورة زيادة التنسيق على الصعيد الدولى للتوصل إلى إستراتيجية مشتركة ومتكاملة لمواجهة تلك التحديات، مشيرًا إلى أن مصر لم تدخر وسعًا في سبيل مكافحة تنامى الإرهاب والفكر المتطرف وخاصة على مدى السنوات الثلاثة الماضية.

 

وشدد الرئيس السيسي على أن مصر عازمة وحريصة على احترام حقوق الإنسان والحريات.

وأضاف أن الإرهاب لا يعرف وطنا ولا دينا، مشيرا إلى أنه يسعى إلى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع المجتمع الدولي.

وقال: أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات تحفظ المؤسسات الوطنية للدول وتحول دون انهيارها وتصون مقدرات شعوبها محذرا من تبعات سقوط الدول الوطنية في المنطقة وتداعيات ذلك على انتشار الجماعات الإرهابية وتمددها في الشرق الأوسط بأكمله.

 

وشدد السيسي على ضرورة توحيد الجهود الدولية لوضع إستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب لا تقتصر على الجوانب العسكرية والأمنية وإنما تشمل أيضًا الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

 

كما حذر الرئيس السيسي شعوب العالم من خطر الإرهاب وانتشار ما أسماها النزعات المتطرفة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا محذرا من إمكانية امتدادها إلى أوروبا خاصة دول شمال المتوسط.

 

كما طالب السيسي المجتمع الدولي بتوجيه رسالة ضد من يساندون قوى التطرف والإرهاب وكانت مصر عانت منه وتصدت له بمفردها حتى أدركت الدول خطره وانتبهت لما حذرت منه مصر.

 

واختيرت مصر بعد جهود دبلوماسية مكثفة من أعضاء وفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك وبإجماع آراء الدول الأعضاء ودون أي اعتراض في مجلس الأمن الدولي لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن وذلك اعتبارا من بدء عضوية مصر في المجلس شهر يناير ٢٠١٦.

 

وفازت مصر من قبل في انتخابات العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن لعامى 2016-2017 التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت على ترشح مصر للحصول على المقعد "غير الدائم" في مجلس الأمن لعامي 2016-2017 عن الاتحاد الإفريقى وذلك للمرة السادسة بعد غياب 20 عاما عن عضوية المجلس.

يذكر أن لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن الدولي تم إنشاؤها عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 - تعد أهم لجنة في الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ويتولى السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك رئاسة اللجنة طول فترة تولي مصر رئاستها.

 

وأنشئت لجنة مكافحة الإرهاب بموجب قرار مجلس الأمن 1373 - 2001 الذي اتخذ بالإجماع في 28 سبتمبر 2001 عقب هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة وتضم في عضويتها كافة الدول الأعضاء في مجلس الأمن البالغ عددها 15 دولة.

بداية الصفحة