أخبار عاجلة

«العامة للبترول» لـ«النواب»: الإعلان عن اكتشافين جديدين قريبًا.. وشركاتنا تحقق أرباحًا

كتب في : الثلاثاء 29 اكتوبر 2019 - 12:33 صباحاً بقلم : مجدى عصمت

عز الرجال: قررنا تصفية شركتين لثبوت عدم الجدوى الاقتصادية منهما.. ونعمل على إنشاء شركات جديدة بتكلفة 4.4 مليار دولار
رئيس هيئة المساحة: أغلقنا باب التعيينات.. وننتظر موافقة الحكومة على تعاقدات جديدة

واصلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس؛ مناقشة مدى تنفيذ توصياتها بشأن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى للعام المالى 2017/2018، فيما يخص الهيئة المصرية العامة للبترول، وهيئة الأوقاف المصرية، والهيئة المصرية العامة للمساحة.
وقال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول عابد عزالرجال، فى الاجتماع الذى ترأسه وكيل اللجنة مصطفى سالم، إن العام المالى الماضى 2017/2018 شهد 60 اكتشافًا جديدًا فى مجالى البترول والغاز، مضيفًا أن الهيئة ستعلن قريبًا عن اكتشافين جديدين؛ الأول لشركة إينى ــ عملاق الطاقة الإيطالى ــ بمنطقة خليج السويس، والثانى لشركة بترو جاف فى سيناء.
وذكر أن الشركات التابعة لهيئة البترول باتت تحقق أرباحًا، موضحا أن إجمالى شركات الهيئة يبلغ 24 شركة، وجميعها حقق أرباحًا بنسبة 18.6% من قيمة الاستثمارات التى تبلغ 21 مليارا ونصف المليار جنيه.
وردًا على سؤال من النائب مصطفى سالم، حول ما إذا كانت الهيئة تعيد النظر فى بعض الاستثمارات المالية لبعض الشركات التى لا تدر عائدًا جيدًا، أو لا يتناسب مع حجم الاستثمارات، أوضح عز أن الهيئة قررت تصفية شركتين لثبوت عدم الجدوى الاقتصادية منهما، نظرًا لما كانت ستحمله للهيئة من خسائر كبيرة.
وقال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول إن الهيئة ستوافى أمانة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بملف مفصل حول شركاتها، مردفا: «تحويل الشركات من خاسرة إلى رابحة أمر مهم جدًا، وهو ما قمنا به بالفعل».
وعن خطة تطوير وتحديث ورفع كفاءة معامل تكرير البترول القديمة، الموزعة فى مناطق متفرقة من البلاد، قال عزالرجال إن الهيئة لديها خطة طموحة تتعلق بذلك الملف.
وأوضح: «هناك 7 معامل تكرير قديمة شبه متهالكة، وإنتاجها منخفض القيمة، ولذلك سيتم تطوير ورفع كفاءة تلك المعامل السبعة، مع العمل على إنشاء شركات جديدة منها شركة القاهرة لتكرير البترول بتكلفة 4 مليارات و400 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ 4 ملايين و200 ألف طن سنويا».
وأشار إلى أن الهيئة أنشأت كذلك شركة أسيوط، والمقرر أن تبدأ فى الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2020، من وحدة إنتاج البنزين من الشركة نفسها، بالإضافة إلى شركة ثالثة بالبحر الأحمر.
فى سياق قريب، قال رئيس هيئة المساحة المصرية على منوفى إن الهيئة تعانى من عجز فى الموارد البشرية، وذلك وفق مسح للهياكل الوظيفية بها أجراه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، موضحا أنه سيتم التعاقد مع 75 فنيًا، و30 مهندسًا، و25 سائقًا، بمجرد تصديق مجلس الوزراء على موافقة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، ووزارة المالية على تلك التعاقدات.
وقال منوفى إن الهيئة أغلقت باب التعيينات، ولجأت إلى التعاقدات التى تتحمل تكلفتها المادية من إيراداتها، دون تحميل الموازنة العامة للدولة أى أعباء.
كلام منوفى جاء ردًا على تساؤل من أمين سر لجنة الخطة والموازنة عصام الفقى، بشأن المعوقات التى تواجه الهيئة فى أداء عملها، وخاصة أن طلب مسح منزل أو عقار يستغرق نحو ثلاثة أشهر.
وتابع رئيس هيئة المساحة أنهم «أنجزوا الكثير من الأعمال بأقل عدد من الموارد البشرية»، موضحًا أن الهيئة تشارك فى أعمال تقنين أراضى الدولة واستردادها، وبطاقات الحيازة، والمشروعات القومية والطرق.
وعن ملف التدريب، قال منوفى إن الهيئة تعمل على تدريب العاملين بهيئات المساحة بـ4 دول عربية وإفريقية.
وفيما يتعلق بالموقف المالى، أضاف أن الهيئة تحقق عجزًا سنويًا، وأنه تم خفض نسبة العجز إلى 18 مليون جنيه فى 30 يونيو 2019 مقابل 25 مليون جنيه فى يونيو 2018، و36 مليون جنيه فى يونيو 2017.

بداية الصفحة