أخبار عاجلة

محلل سياسي يكشف أسباب استحالة وجود مشروع عربي مشترك على هامش القمة الإسلامية

كتب في : السبت 20 مايو 2017 - 1:15 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

قلل الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، من الأحلام التى تراود البعض عن أن زيارة الرئيس الامريكى دونالد ترامب للملكة العربية السعودية والتى يصلها فجر  السبت ستشهد تدشين "ناتو عربى" قائلا: من الصعب فى ظل الظروف التى تعيشها الأمة العربية والإسلامية أن يكون هناك مشروع عربى مشترك.

 

وأضاف "غباشي" فى تصريحات له قائلا: "فى حال تدشين "ناتو عربي" كيف ستكون آليات عمله ، ومن سيتولى قيادته، ومن سيتولى تمويله، ومن أين له بالقوات.

 

لافتا إلى أنه سبق الكلام عن قوة إسلامية وحدث بشأنها خلاف وكذلك سبق الحديث عن قوة عربية مشتركة ولكنها لم تفعل وتساءل أين ذهبت إتفاقية الدفاع العربى المشترك.

 

وتابع نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، قائلا: السؤال الأهم الذى يجب طرحه ماذا سيقدم لنا ترامب خلال زيارته، ثم ما الضامن لتنفيذ ما سيقطعه الرئيس الامريكي على نفسه من وعود، مرجحا أن تكون زيارة ترامب رغم الهالة المثارة حولها مثل زيارة الرئيس الامريكى السابق باراك اوباما للقاهرة فى 2009.

 

ويبدأ غدا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أولى جولاته الخارجية، حيث يزور المملكة العربية السعودية ويعقد بها ثلاث قمم ثم يعقبها بزيارة لإسرائيل والفاتيكان.

بداية الصفحة