أخبار عاجلة

مجدى عاشور: المتشددون يعتبرون الوطن حفنة تراب.. ويشغلون الناس بفتاويهم

كتب في : الأربعاء 27 إبريل 2016 بقلم : نادر مجاهد

أكد الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتى الجمهورية، إن الشغل الشاغل للمتشددين أصبح في قضايا صغيرة، كأن يكون الحديث عن النقاب هل هو واجب أم مباح، واللحية والنقاب والمعاملات البنكية والجلباب حيث انشغلوا بها وشغلوا الناس وكأنها قضايا كفر وإيمان، ويحولون المسائل الصغيرة إلى قضايا حتى يتمكنوا من تكفير غيرهم.

وأضاف عاشور، في تصريح له، أن المتشددين يخالفون الوسطيين لأنهم ليسو أهل علم، ولا يتميزون بالنفس الطويل لتلقى العلم، ويحولون القضايا الصغيرة إلى قضايا كبيرة ليشغلوا بها الأمة وسبب ذلك أنهم تلقوا علمهم من الخارج.

وأشار مستشار المفتي إلى أن المتشددين خرجوا بقضايا من سياق العادات وحولوها إلى جانب العبادات ونخشى أن يحولوها إلى عقائد، وحولوا الصغير إلى كبير، وحولوا الكبير إلى صغير، حيث يعتبرون الوطن حفنة تراب وهو أمر عظيم يعيش فيه العباد وتقام فيه الشعائر، ونزعوا الخلق من الشعائر ومن السلوك برغم كونه أمرًا عظيمًا، وتركوا العمل على الحفاظ على الدولة.

وأوضح أن المتشددين قلبوا الأمور بعد نزع الخلق من السلوك، لدرجة أن الولد الصغير المستقطب من هذه التيارات عندما يلتزم على منهج هؤلاء يأتى أول ما يأتى على أهله ويعاملهم بسلوك منزوع الخلق وبطريقة سيئة، مضيفاً أن نزع الخلق من الدين وبقاء التدين الشكلى هو من مظاهر التدين المضر بالدين حيث يسيء إلى الدين.

بداية الصفحة