حوادث

إحباط مخطط إرهابي أعده مجموعة من الانتحاريين خلال العيد بالإسكندرية

كتب في : الأحد 25 يونيو 2017 - 12:22 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

أحبطت وزارة الداخلية مخططا إرهابيا لإفساد احتفالات عيد الفطر وذكرى ثورة ٣٠ يونيو، حاول تنفيذه مجموعة من الانتحاريين في الإسكندرية.
 
وكشفت معلومات الأجهزة الأمنية اضطلاع كوادر البؤرة المتورطة في تنفيذ تلك الحوادث، والثابت اتخاذهم من بعض المناطق الصحراوية والنائية أماكن لتمركزهم واختبائهم، بتكوين خلية عنقودية وتكليف عناصرها بتنفيذ عدة عمليات عدائية، تزامنًا مع احتفالات عيد الفطر المبارك، ومرور أربعة أعوام على ثورة 30 يونيو، بهدف ترويع المواطنين وإفساد بهجتهم ومحاولة شق الصف الوطنى.
 
وتم التعامل مع تلك المعلومات، ووضع خطة متكاملة لملاحقة عناصر تلك الخلية باستخدام كافة الوسائل التكنولوجية والتقنيات الحديثة، والتي أكدت نتائجها سابقة تورطهم بالمشاركة في تنفيذ حادث محاولة تفجير محل تجارى مملوك لأحد المسيحيين بمحافظة دمياط خلال شهر أبريل 2017 (موضوع القضية رقم 333/2017 إدارى قسم شرطة رأس البر والذي كانت قد أسفرت المواجهات خلاله عن مصرع أحد العناصر المنفذة له وإصابة ضابطين) والشروع في تنفيذ عمل انتحارى أثناء تشييع جثامين ضحايا الحادث، وقيامهم برصد العديد من الأهداف المهمة والحيوية بالبلاد، والبدء في اتخاذ الإجراءات الفعلية لتنفيذ عمل عدائى يستهدف إحدى الكنائس بمحافظة الإسكندرية.
 
وكشفت المعلومات شروع تلك العناصر في تنفيذ مخططهم العدائى باستخدام التفجير الانتحارى المزدوج بواسطة عنصرين، يقوم أحدهما بتفجير نفسه بحزام ناسف بالكنيسة، يعقبها قيام الثانى بتفجير نفسه عقب تجمع عناصر أجهزة الأمن وأعداد كبيرة من المواطنين نتيجة للحادث، بهدف إحداث أكبر قدر ممكن من الخسائر البشرية.
 
وأسفرت عمليات تتبع عناصر تلك الخلية عن رصد اختبائهم بإحدى الشقق السكنية بمنطقة العوايد بالإسكندرية، للإعداد لتنفيذ مخططهم فتم مداهمتها عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا، وضبط ستة من كوادر الخلية من بينهم الانتحاريان المكلفان بتنفيذ الحادث وهم:- الانتحارى/ أحمد محمد زيد حسين محروس "حركى/ سفيان"، الانتحارى/ حمزة شعبان عبد الرحمن جاد "حركى/ وليد"، على حمدان على حنفى على "حركى/ فواز"، عمر محمد أبو العلا على أحمد، محمود أحمد رجب خليل عامر "حركى/ عمر"، عزت عبد الحليم عبد الغفار السيد قنديل "حركى/ شهاب"، عُثر بالوكر التنظيمى على (عدد 2 حزام ناسف، عدد "6" مفجر كهربائى).
 
يأتى إجهاض تحرك تلك الخلية في إطار العمليات الأمنية الإستباقية الناجحة التي أسهمت في إحباط مخطط كان يستهدف تنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية بصورة وشيكة، للنيل من حالة الاستقرار الأمني بالبلاد، وتعريض حياة المواطنين الأبرياء للخطر، والتأثير بالسلب على مسيرة التنمية ومقدرات الوطن.
 
وأكدت وزارة الداخلية عزمها استكمال كافة خططها المتصلة بمكافحة الإرهاب والجريمة، والحفاظ على حالة الاستقرار والأمن على امتداد محافظات الجمهورية.

 

بداية الصفحة