تقارير

دقت ساعة انتخابات الرئاسة.. من يقتنص النجمة والأسد والنسر ..؟

كتب في : السبت 20 يناير 2018 - 1:54 مساءً بقلم : نادر مجاهد

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم السبت، في استقبال أوراق المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية عام 2018، حيث يسعى المرشحون لاختيار الرمز الانتخابي المناسب من بين 15 رمزا انتخابيا تم إدراجه، وذلك وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

 

وتتمثل الـ 15 رمزا انتخابيا في النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم، واختيار أحد حسب أولوية الترشح والحضور لمقر الهيئة.

 

وكثفت القوات الأمنية بالقاهرة من تواجدها حول مقر الهيئة الوطنية للانتخابات بشارع قصر العيني، بالتزامن مع فتح باب تلقي طلبات المرشحين، حيث نشرت الأجهزة الأمنية قواتها علي مداخل ومخارج مقر الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل مكثف لتأمين القضاة الذين يتولون إدارة العملية الانتخابية ومجلس إدارة الهيئة.

 

ووفقا لقرار الهيئة الوطنية بشأن حفظ الأمن والنظام بالانتخابات الرئاسية، فإن وزارتي الدفاع والداخلية منوطتا​ن بحفظ أمن الهيئة الوطنية وأعضائها والقضاة المشرفين علي الانتخابات والمرشحين والمواطنين.

 

ومن المقرر أن يستمر تلقي الطلبات لمدة 10 أيام، وذلك بمقر الهيئة بـ110 شارع القصر العينى، يوميا وحتى فى الإجازات الرسمية، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء ،عدا اليوم الأخير 29 يناير، تكون حتى الساعة 2 ظهرا.

 

 وبالنسبة للشروط الواجب توافرها في من يرغب للترشح فتتمثل في طبقًا للدستور وقانوني الانتخابات الرئاسية ومباشرة الحقوق السياسية، وهي أن يكون مصريًا، من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل، أو أى من والديه أو زوجه، جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه السياسية والمدنية، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أُعفى منها قانونًا، وألّا تقل سنُّه يوم فتح باب الترشح عن أربعين عامًا، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عالٍ، وألّا يكون قد حُكم عليه فى جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رُدّ إليه اعتباره، وألّا يكون مصابًا بمرض عقلى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية، وأن يزكى المترشح 20 عضوًا من أعضاء مجلس النواب، أو ما لا يقل عن 25 ألف مواطن فى 15 محافظة لهم حق الانتخاب.

 

ويقوم المتقدم بدفع تأمين مبلغ قيمته 20 ألف جنيه بخزينة الهيئة الوطنية للانتخابات ويمنح إيصالا بسداد ذلك المبلغ يرفقه بطلب الترشح المقدم للهيئة، علي أن يرد مبلغ التأمين للمرشح عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخابات وذلك بعد خصم مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية.

 

وتم تحديد سقف الدعاية الانتخابية لمرشحى الانتخابات الرئاسية بحد أقصى 20 مليون جنيه لكل مرشح فى الجولة الأولى من الانتخابات، و5 ملايين جنيه فى حالة الإعادة جنيه، كما أنه يحق لكل مرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق فى الحملة الانتخابية، والمقدر بـ20 مليون فى الجولة الأولى، و5 ملايين فى الجولة الثانية.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن أمس  الجمعة، ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2018، مضيفا في الجلسة الختامية لمؤتمر :حكاية وطن"، أننا سنجعل مصر أمة ذات شأن، مؤكدا: "لقد تحملت أمانة المسؤولية، وبذلت كل الجهد لصيانة الامة وأُؤكد لكم لا استطيع البقاء على غير إرادتكم"، متابعا: "اسمحوا لي أن أُعلن ترشحي لفترة رئاسية قادمة، وما أتمناه منكم أن تظهروا للعالم حجم مشاركتكم في الانتخابات الرئاسية بغض النظر عن الاختيار".

بداية الصفحة