تكنولوجيا

تعملها إزاى.. كيفية اكتشاف تقييمات أمازون المزيفة وتجنب المحتالين

كتب في : الاثنين 22 نوفمبر 2021 - 7:31 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

يمكن أن تساعد التقييمات والمراجعات على أمازون فى اتخاذ قرارات الشراء، ولكن ليس إذا لم تكن حقيقية، فعند التسوق في أمازون، من المهم النظر إلى ما وراء التصنيف من 1 إلى 5 نجوم في الجزء العلوي من القائمة، وإليك ما يجب أن تعرفه عن المراجعات المزيفة، وسبب وجودها، ولماذا يجب أن تهتم.

فهم مراجعات أمازون المزيفة

تعد المراجعات المزيفة على أمازون أكثر شيوعًا ما قد تعتقد، فهناك مواقع ويب كاملة مخصصة للتخلص من هذه المراجعات الخادعة عمدًا، وتُعرِف ليزا ساباتيني، المحرر في فريق المراجعات فى Insider، المراجعات الزائفة على أنها تقييمات مشترى غير أصلية للمنتج.

 

قالت ساباتيني: "قد يكتب مستخدمو أمازون هذه المراجعات نيابة عن علامة تجارية أو بائع تابع لجهة خارجية، على الرغم من أن المراجعين أنفسهم لم يشتروا المنتج أو يستخدموه".

 

تتم كتابة المراجعات الوهمية أيضًا من جانب الأشخاص الذين اشتروا المنتج أو جربوه بالفعل، قالت ساباتيني: "في بعض الحالات، سيتصل البائع بالمشتري ويطلب منه كتابة تقييم عالى بشكل خاص، وفي المقابل، قد يتلقى هؤلاء المستخدمون المبالغ المستردة والمنتجات المجانية."

 

أشار ساباتيني أن هناك عدة أسباب لوجود المراجعات الزائفة، وأنها تستخدم في بعض الأحيان من جانب العلامات التجارية والبائعين الخارجيين لتضليل الناس لشراء منتجاتهم.

 

كيف تكتشف مراجعات أمازون المزيفة

على الرغم من أن اكتشاف المراجعات المزيفة ليس علمًا دقيقًا، إلا أن هناك بعض العلامات المهمة التي يجب البحث عنها:

 

• انظر إلى النسبة المئوية للمراجعات من فئة 1 إلى 5 نجوم، إذا كانت 70٪ من المراجعات 4 أو 5 نجوم و30٪ تقييمات بنجمة واحدة، فهذا أمر غير معتاد.

 

• تحقق مما إذا كانت المراجعات غامضة، وإذا كانت التعليقات إيجابية أو سلبية للغاية ولكن لا تذكر سبب على وجه التحديد ما يجعلها جيدة أو سيئة، فقد تكون المراجعة مزيفة.

 

• مراعاة شعبية المنتج، إذا كان منتج غير معروف إلى حد ما أو أقل شعبية يحتوي على آلاف المراجعات، فمن الجدير إلقاء نظرة فاحصة على تلك المراجعات.

 

مواقع الطرف الثالث التي تكتشف مراجعات مزيفة من أمازون

يمكن أن يكون فحص المراجعات عملية شاقة وتستغرق وقتًا طويلاً، لذلك هناك العديد من مواقع الجهات الخارجية غير التابعة لشركة أمازون مصممة خصيصًا لتقييم المراجعات وتحديد ما إذا كانت مزيفة، والتي تستخدم الخوارزميات لتحليل مراجعات المنتج والمراجعين أنفسهم، وتشمل على:

 

ReviewMeta

 

Fakespot

 

The Review Index

بداية الصفحة