إقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي: مصر لن تتأثر بقرار الفيدرالي الأمريكي المتوقع برفع الفائدة

كتب في : الأحد 28 اغسطس 2022 - 12:25 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

علق أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، على تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، بشأن رفع أسعار الفائدة، وتركها مرتفعة لفترة من الوقت حتى يتأكد من إنجاز مهمته في كبح التضخم.

أسعار الفائدة

وقال الخبير الاقتصادي إن تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي متوقعة، ولم تأتِ بجديد، مؤكدًا أن مصر لن تتأثر بقرارات الفيدرالي الأمريكي لأن الأوضاع الاقتصادية مختلفة.

وأكد معطي استقلالية الاقتصاد المصري وعدم تأثره بقرار الفيدرالي الأمريكي، قائلًا: ليس من الثابت لدينا أن يقوم المركزي المصري برفع الفائدة مع كل رفع للفيدرالي الأمريكي للفائدة.. فالمركزي المصري يأخذ قراراته وفقا للبيانات المتاحة أمامه ووفقا ما يراه في مصلحة الدولة والمواطنين.

أسعار الفائدة 

وأضاف معطي أن السوق المصري لن يتأثر كثيرًا بقرار الفيدرالي الأمريكي، بشأن رفع الفائدة، مشيرًا إلى أن مصر بدأت تتعايش مع الأزمة، كما أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، لن تكون مضطرة لرفع أسعار الفائدة بعد زيادة الفيدرالي الأمريكي.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، قال في تصريحات سابقة يوم الجمعة الماضي: "إننا ملتزمون  التزاما صارما بوقف التضخم".

البنك المركزي

وأضاف رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خلال كلمته على هامش ندوة جاكسون هول أن البنك المركزي الأميركي سيواصل رفع أسعار الفائدة، وتركها مرتفعة لفترة من الوقت حتى يتأكد من إنجاز مهمته في كبح التضخم، مستبعدا أن يعكس "الفيدرالي" هذا المسار قريبا.

وأوضح رئيس الفيدرالي أن عملية إعادة التضخم إلى مستوى 2 بالمئة، هو الشاغل الأساسي للبنك في الوقت الحالي، على الرغم من أن هذه السياسة سوف تسبب بعض الألم الاقتصادي للمستهلكين والشركات.

سعر الفائدة

ونوه جيروم باول في حديثه، إلى أن استعادة استقرار الأسعار من المرجح أن تتطلب الحفاظ على سياسية تقيدية لبعض الوقت، مضيفا أن "السجل التاريخي يحذر بشدة من سياسة التخفيف قبل الأوان".
وقال باول: إن زيادة أخرى ستكون "كبيرة بشكل غير عادي" في سعر الفائدة الرئيسي قد تكون مناسبة في اجتماع سبتمبر، لكنه قال إن القرار سيعتمد على مجمل البيانات والتوقعات.

وقبل كلمة باول، كان المستثمرون يرجحون احتمال زيادة الفائدة ما بين 50 و75 نقطة أساس أخرى في اجتماع سبتمبر، وذلك بعد أن رفعها بمقدار 75 نقطة أساس في يوليو الماضي للمرة الثانية على التوالي.

أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي، في بيان صادر عنه اليوم الجمعة، أن إعادة الاستقرار للأسعار ستتطلب وقتا، مضيفا:"عدم معالجة التضخم سيفاقم الأزمة ويضاعف الخسائر".

الفيدرالي الأمريكي

وقال الفيدرالي الأمريكي في بيانه: "ارتفاع نسبة التضخم سيؤثر على سوق العمل"، مؤكدا أن التضخم سيتسبب بتباطؤ النمو الاقتصادي.
وأضاف البنك الفيدرالي الأمريكي في البيان الصادر بتاريخ اليوم، أن التضخم سيتسبب بأزمات معيشية للأسر الأمريكية.

وكان البنك الفيدرالي الأمريكي، قرر في أواخر شهر يوليو الماضي، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، خلال اجتماعه الذي خصصه لمناقشة القرار.

بداية الصفحة