أخبار عاجلة

تفاصيل إحباط تهريب 33 قطعة أثرية تعود

كتب في : الجمعة 09 فبراير 2018 - 12:20 صباحاً بقلم : اميره عبد المقصود

للإمبراطورية الفرنسية بميناء دمياط

تمكن مركز الوحدات الأثرية بميناء دمياط، من ضبط 33 قطعة أثرية تعود للإمبراطورية الفرنسية ومقتنيات تخص الحملة الفرنسية على مصر، ومقتنيات نابليون بونابرت، وذلك داخل حاوية بها أمتعة شخصية خاصة بإحدى السيدات قادمة من فرنسا، وذلك قبل إعادة تهريبها للخارج.

 

وتمكن رجال جمارك وارد ميناء دمياط، من ضبط محاولة تهريب القطع الأثرية، ومصادرتها لصالح وزارة الآثار بموجب القرار الجمهورى رقم114 لسنة 1973.

 

وتبين أن القطع الأثرية عبارة عن 8 سجادات، تعود للحضارة العربية الإسلامية، وقطع ومشغولات يدوية وفخارية وساعات تعود للإمبراطورية الفرنسية وبعض مقتنيات نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

 

وتم تشكيل لجنة أثرية عليا، وتم التأكد من أثرية القطع، وتم التحفظ على الحاوية بمعرفة جمرك وارد ميناء دمياط، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وعاينت اللجنة العليا المتخصصة، محتويات الحاوية، وأوصت بالتحفظ على الحاوية ومصادرة القطع الأثرية لصالح وزارة الآثار وإيداعها بأحد المخازن المتخصصة، كما تم تشكيل لجنة من هيئة الآثار والرقابة الإدارية وجمارك ميناء دمياط، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

 

بداية الصفحة