أخبار مصر

موعد تنسيق المرحلة الثالثة بالجامعات الخاصة.. والحد الأدنى للكليات النظرية

كتب في : السبت 22 يناير 2022 - 10:27 صباحاً بقلم : أحمد العطار

 

تبدأ الجامعات الخاصة، في فتح باب القبول بالمرحلة الثالثة لتنسيق الكليات بالترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، 5 فبراير المقبل، وذلك للأماكن الشاغرة من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الكليات الخاصة.

وعقد الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعا، مع رؤساء الجامعات الخاصة، لمناقشة الملفات المهمة بالمنظومة منها آليات القبول بالمرحلة الثالثة للتنسيق، كذلك اعتماد قواعد القبول بالعام الجامعي الجديد، على أن يتم عرض ذلك مع اول اجتماع لمجلس الجامعات الخاصة بعد الانتهاء من الهيكل التنظيمي الجديد له.

وقال مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، إن اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، شهد مناقشة مقترح بتخفيض الحد الأدنى التقدم للالتحاق بالكليات النظرية إلى 55% بكليات (التجارة وإدارة الأعمال – الفنون - الترجمة واللغات - الاقتصاد والعلوم السياسية – الإعلام – الزراعة – الآثار).

وسيحدد الحد الأدنى للتقدم للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي للكليات التي تعتمد دراستها على نظام الفصلين الدراسيين، خلال اجتماعه المقبل، موضحا أن المجلس أجاز التحويل بين الجامعات الخاصة وبعضها البعض والجامعات الأهلية على أن تكون الأولوية للانتقالات الداخلية في نفس الجامعة.

في حال التحويل بين جامعة وجامعة أخرى يحق للطالب استرداد مصروفات الفصل الدراسي الثاني فقط في حال سدادها سلفا على أن يتم خصم 10% في حال إتمام التحويل خلال إجازة نصف العام ويزداد الخصم إلى 50% في حال إتمام التحويل خلال أسبوعين.

وأقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أي أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

بداية الصفحة