عالم

الشرطة الإسبانية تعتقل كاتبا ألمانيا انتقد أردوغان

كتب في : الأحد 20 اغسطس 2017 - 12:46 صباحاً بقلم : منى مجاهد

ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية، أن كاتبا ألمانيا من أصل تركي يدعى دوغان أخانلي اعتقل في إسبانيا امس، بعد أن أصدرت تركيا مذكرة اعتقال دولية بحقه بعد انتقاده للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال إلياس يوار محامي أخانلي للمجلة إن اعتقال موكله جاء في إطار "حملة استهداف ضد منتقدي الحكومة التركية الذين يعيشون في الخارج في أوروبا".

وتصاعدت حدة التوتر بين أنقرة وبرلين منذ محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا العام الماضي إذ فصلت السلطات التركية أو أوقفت عن العمل 150 ألف شخص واعتقلت أكثر من 50 ألفا آخرين من بينهم ألمان.

وذكرت دير شبيغل أن الشرطة الإسبانية اعتقلت أخانلي السبت في مدينة غرناطة.

وبمقدور أي دولة إصدار "مذكرة بالدرجة الحمراء" تطلب من الشرطة الدولية (إنتربول) اعتقال متهم، لكن تسليم إسبانيا له لن يتم إلا إذا أقنعت أنقرة المحاكم الإسبانية بأن لديها قضية حقيقية ضده.

واعتقل أخانلي من قبل في الثمانينيات والتسعينيات في تركيا بسبب أنشطة معارضة منها إدارة صحيفة يسارية. وفر من تركيا في عام1991 واستقر وعمل في مدينة كولونيا الألمانية منذ 1995.

والجمعة حث إردوغان نحو ثلاثة ملايين شخص يعيشون في ألمانيا من أصل تركي على تلقين حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل درسا في الانتخابات العامة التي تجرى في سبتمبر بالتصويت ضدها. وأثار ذلك موجة انتقادات من جميع المسؤولين السياسيين في ألمانيا.

بداية الصفحة