أخبار عاجلة

قوافل الكشف عن فيروس 'سى' بالمنيا: 1268 حالة مصابة وصرف الدواء لـ365

كتب في : الأربعاء 07 مارس 2018 - 12:04 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

قال الدكتور محمود خليفة منسق حملة قوافل الكشف على مرضى فيروس سى بالمنيا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك 3 قوافل ثابتة بالمحافظة فى مستشفى ملوى العام والمركز الطبى بملوى والمركز الطبى بمركز ديرمواس، وأضاف إن عدد الحالات التى تم سحب عينات منها وصلت لـ10 آلاف و205 حالة وقد ثبت إيجابية 1268 حالة، وقال إن هناك بعض الحالات كانت حاصلة على قرار العلاج منذ البداية وحالات أخرى تم إحالتها للتأمين الصحى وحالات أخرى تم إحالتها لمركز الفيروسات الكبدية لتلقى العلاج.

 

وأشار خليفة إلى أن عدد الحالات التى تم صرف الدواء لها وصل لـ365 حالة وقد تم إرسال مذكرة للوزارة بالأعداد لإرسال الدواء لباقى الحالات.

 

وأوضح خليفة، إن القوافل ثابتة ولا تتحرك وهناك إقبال كبير من المواطنين على الكشف داخل القوافل، خاصة أن عملية الكشف والتحليل وصرف الدواء تتم مجانا ودون أى مقابل ولفت إلى أن هناك متخصصين من الأطباء يقومون بالعمل داخل القوافل العلاجية.

 

وأوضح إن ذلك يأتى فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على مرض فيرس سى، وقال إن القوافل بدأت عملها فى الـ13 من شهر فبراير وحتى الآن، وهى تواصل عملها طبقا للجدول الزمنى الذى تم وضعه من قبل وزارة الصحة.

 

وأكد الدكتور خليفة، إن هناك قوافل علاجية أخرى تجوب القرى وهى قوافل متنوعة للكشف على المواطنين أيضا وتستهدف تلك القوافل المناطق البعيدة.

 

فيما قال الدكتور عادل  حسانين مدير مستشفى ملوى، إن القوافل تأتى فى إطار فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، للقضاء على فيروس "سى" بحلول عام 2020 ، بإشراف الدكتوره أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، لافتًا إلى أن الحملة مكونة من أفضل الأطباء المتخصصين فى الفيروسات الكبدية .

 

وأكد أنه يتم خلال الحملة إجراء كشف الباطنة والتحاليل الطبية وعلاج للمصابين، موضحًا إن الحملة تقوم بالفحص الطبى المجانى من خلال إجراء عدد من التحاليل الطبية  Elis، وTest Rapid  للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس سى، ومن يثبت إيجابيته يتم إجراء تحليل PCR للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه.

بداية الصفحة