أخبار عاجلة

'القومى للاتصالات': إلزام شركات المحمول بتوجيه رسائل للعملاء حال خصم أى رصيد

كتب في : الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 12:12 صباحاً بقلم : عصام الخولى

أكد السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن نسبة الشكاوى من خدمات المحمول، والتى يتلقاها الجهاز عن طريق "الكول سنتر"  قُدرت بنحو 1.6% خلال عام 2017، مشيراً إلى أن الجهاز يعمل علي فحص الشكاوى بدقة ويعمل على إعادة حقوق المواطن لاسيما الذى يرفق شكاوه بدليل.

 

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب نضال السعيد، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المُقدم من النائب خالد بشر بشأن تداول بعض وسائل الاعلام لعروض ومزايا شركات المحمول الأربعة دون أدني تأثير لصالح المواطن، وكذلك تقديم إعلانات عن خصومات مادية وإضافة دقائق وسعة إنترنت مجانية بخلاف الحقيقة، الأمر الذي اعتبرة غش تجاري وتدليس علي المواطنين.

 

وقال عزوز، إن جميع العروض الترويجية أو أسعار التعريفاء سواء لدقيقة المحمول أو الأنترنت، يجب عرضها أولاً علي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ليقوم بدراستها ثم التصديق عليها، مع مراعاة صالح المواطن فيها، ويقوم بهذا الأمر شخص متخصص ذو خبرة واسعة، وتم التصديق بالأمس علي عرض ترويجي لأحدي الشركات، مضيفاً : هناك عروض ترويجية الفترة القادمة لصالح المواطن".

 

وحول تسأؤل النواب عن إمكانية فرض عقوبة علي الشركات المخالفة، علق عزوز بتأكيده أن مجلس الدولة وافق مؤخراً علي لائحة جزاءات بشأن التراخيص، وهناك عقوبات للمخالفين وغرامات مالية، وتم تشكيل اللجنة المعنية في هذا الصدد.

 

بدوره أكد محمد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للتراخيص بالجهاز القومي للاتصالات، إن الجهاز يبذل جهودا كبيراً في مواجهة الاعلانات المخالفة، حيث يتدخل ويتم تغييرها، وفيما يتعلق بالمسابقات فتم وضع قواعد تلزم شركات المحمول تمنع إدخال العميل في أي خدمة دون موافقة مباشرة منه، وذلك من خلال الضغط علي "رقم" أو "كود" ما لتفعيل هذه الخدمة.

 

وقال إبراهيم، إن الجهاز يقوم للتأكد من تطبيق هذا الأمر، بالاطلاع علي جميع الرسائل المتبادلة بين الشركة والعميل في مراحلها، بدءاً بتقديم العرض قبل الخدمة وموافقة العميل عليها من عدمها، وبعد بدء تلقي المواطن لهذه الخدمة، وفي حال وجود مخالفة من الشركات تفرض العقوبات ويعوض المواطن.

 

وأضاف إبراهيم، أن الجهاز قام أيضا بهدف حماية المواطن إلزام الشركات توجية رسالة للعملاء حال خصم أي مبلغ من الرصيد مقابل تلقية خدمة، وتتضمن أسباب الخصم، والطريقة التي تمكن العميل الخروج من الخدمة، مناشداً المواطنين بالاتصال بالجهاز حال وجود مخالفات في هذا الصدد.

 

من جانبه اقترح النائب نضال السعيد، رئيس اللجنة، دراسة إمكانية أن يتم تفعيل العروض من قبل المواطن من خلال Double – key” "، لاسيما لامكانية وقوع العميل في فخ هذه العروض بالخطأ.

 

وأشاد السعيد، بقرار المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام بوقف حملة إعلانات شركة فودافون التي تظهر فيها "ابلة فاهيتا"، مشيراً إلي أن هذا القرار يؤكد احترام المشاهد المصري ومراعاة القيم العامة للمجتمع.

 

واقترح النائب أحمد شمردن، وكيل لجنة الاتصالات، أن يقوم الجهاز القومي للإتصالات بتوجية رسالة للعملاء بأنه يقوم بمراقبة أداء الشركات ويمكنه حال وجود أي شكوي الاتصال بالجهاز علي رقمة، وهو ما علق علية رئيس الإدارة المركزية للتراخيص بالجهاز القومي للاتصالات بتأكيدة أهمية هذه الفكرة، وأنه سيتم دراستها بالشكل الذي يتناسب مع خروجها بشكل مناسب.

 

وقالت الدكتورة ماريان أمير عازر عضو اللجنة، إن العميل الذي يتلقي عرض مجاني بخدمة تمتد لفترة طويلة يتم تجديدها تلقائيا بعد إنتهاء مدة العرض و من الممكن أن يكون العميل قد نسي موعد انتهاء العرض، مقترحة في هذا الصدد أن يتم ارسال رسائل تذكرة عددها يتفاوت تبعا لمدة الغرض، فمثلا اذا كان العرض المجاني لمدة تسع شهور يتلقي العميل  ثلاث رسائل تذكرة احدها قبل شهر و الاخري قبل الدسبوع و الخيرة قبل يوم من موعد التجديد الغير مجاني، وهو الاقتراح الذي لاقي قبول نائب رئيس الجهاز القومي للاتصالات، و رئيس الإدارة المركزية للتراخيص بالجهاز القومي للاتصالات.

بداية الصفحة