أخبار عاجلة

3 أرقام صادمة للمصريين في التعداد السكاني «مطلعناش بلد شهادات»

كتب في : الأحد 01 اكتوبر 2017 - 12:08 صباحاً بقلم : ندى طاهر العدل

الأرقام لا تكذب، والمنهج العلمي هو صمام الأمان، قاعدة تم تطبيقها في التعداد السكاني الذي أعلن اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء نتائجه امس أمام الرئيس السيسي وعدد من كبار رجال الدولة على رأسهم رئيس مجلس الوزراء.

 

وبعيدًا عن أرقام التعداد التي شهدت تشريحًا للمجتمع المصري في كل شيء، لكن كانت هناك أرقام صادمة عكس ما هو شائع لدى المصريين.

 

 

مش بلد شهادات

«بلد شهادات» هي المقولة السائدة في مصر، والتي تعبر عن وجود ملايين المصريين من حملة المؤهلات الجامعية المنتظرين فرصة عمل، ونظرًا لتلك المقولة فكانت النصائح هي التأكد من أن الجامعة ليست الطريق الوحيد .

 

تلك المقولة فندها التعداد السكاني الذي أوضح أن عدد الحاصلين على مؤهل جامعي 3.9 ملايين نسمة، وهي نسبة ليست كبيرة مقارنة بعدد المصريين في الداخل 94 مليون نسمة.

 

 

غير الملتحقين بالتعليم

ثاني الأرقام الصادمة في التعداد السكاني كان عدد غير الملتحقين بالتعليم وهم 28.8 مليون نسمة، أي ما يقرب من ثلث المجتمع المصري، في الوقت الذي تنادي الدولة بأهمية التعليم وقدرته على خلق إنسان سوي.

 

 

القاهرة الأعلى سكانًا

في التوزيع الجغرافي فإن مساحة محافظة القاهرة صغيرة بالنسبة لغيرها، وكونها عاصمة تكثر فيها المنشآت والهيئات الحكومية فإن السكن فيها يكون أكثر صعوبة من غيرها، وبرغم ذلك فإنها تصدرت محافظات مصر من حيث السكان، إذ بلغ عدد ساكنيها 9.5 ملايين نسمة.

بداية الصفحة