أخبار عاجلة

البحرين ..تسقط الجنسية عن أبرز مرجع ديني شيعي في المملكة

كتب في : الاثنين 20 يونيو 2016 بقلم : رشا الفضالى

قررت السلطات في البحرين، اليوم، إسقاط الجنسية عن أبرز المراجع الدينية الشيعية الشيخ عيسى قاسم، بتهمة "التشجيع على الطائفية والعنف"، بحسب وزارة الداخلية.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن عيسى قاسم، الذي يعتبر الزعيم الروحي للأغلبية الشيعية "استغل المنبر الديني الذي أقحمه في الشأن السياسي لخدمة مصالح أجنبية وشجع على الطائفية والعنف".

وأضافت "وقد قام المذكور بتبني الثيوقراطية، وأكد على التبعية المطلقة لرجال الدين، وذلك من خلال الخطب والفتاوي" واتهمت عيسى قاسم، بأنه "تسبب في الأضرار بالمصالح العليا للبلاد ولم يراع واجب الولاء لها".

ويأتي هذا القرار بعد تعليق نشاط جمعية الوفاق الإسلامي إبرز منظمات الشيعة في البحرين في 14 يونيو، وسبق ذلك توقيف المعارض والناشط الحقوقي نبيل جرب.

ويمضي زعيم جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان عقوبة السجن بعد ادانته بتهم "التآمر على النظام والحض على العصيان والكراهية الطائفية".

وتشهد مملكة البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير 2011 في خضم أحداث "الربيع العربي" قادتها الأغلبية الشيعية التي تطالب قياداتها بإقامة ملكية دستورية في البحرين التي تحكمها أسرة سنية.

بداية الصفحة