كتاب وآراء

انا ريـــادي.... إذاً انا مــعزول

كتب في : الأحد 04 سبتمبر 2022 - 11:15 مساءً بقلم : رحاب الشورى

 

اذا كنت من لديهم القدره علي إنشاء مشروع جديد، أو تطوير مشروع قائم او هتوفر موارد او لديك افكار جديده هتجيب فلوس ...

إذا كنت سابق الجميع بأفكارك ولديك قدره سريعه علي الابتكار والتخطيط  وتحمل المخاطر .. اذا احترس فانت شخص ريادي 
نعم احترس ,, فالشخص الريادي او الموظف الريادي يخاف منه الجميع ويخرج من المنظمات الحكوميه بسرعه البرق .. نعم بسرعه البرق ,, لانه وببساطه  موظف لديه قدرة عالية على تحمل المخاطرة) فيقال عنه غاوي مشاكل) عكس الموظف التقليدي المتردد والذي يخشى الوقوع في المخاطر بل يحافظ علي الكرسي يقال عنه( شخص عاقل وهادي)
يقال ان الشخص الريادي اذا سقط من اعلي قمه جبل .. فبسرعه يصنع لنفسه طائره ليحلق بها عاليا
الموظف الريادي يعرف أين ومتى وكيف يبدأ العمل دائما لديه كل جديد مبتكر .لديه قدره كبيره لحل المشاكل  وإدارة الوقت بحرفيّة عالية. ولديه رغبة في النّجاح، وتحقيق الاهداف عكس الموظف التقليدي الاهم عنده يشتغل علي قد المرتب  وفي موعيد العمل الرسميه.
الموظف الريادي لا يخاف من الأخطاء. بل يتعلم منها ويعالجها فيقال عنه ( بيخرج اسرار المنظمه ) لكن الموظف التقليدي يسعي بكل قوه لاخفاء الاخطاء بجمله (كله تمام ياريس) فيقال عنه (خايف علي المنظمه وبيحافظ عليها )
انت ريادي ؟؟ اذا احترس .. هذا الشخص منبوذ دائما من الاخرين وفي الاغلب لا يرضي به المسؤلين لانه دائم التغير والتطوير لكن الادارين يخافون من اي تعديل بل كل ما يامل به ان تمر مرحلته في سلام وامان وينتقل للوظيفه الاعلي 
الاداره في الفريزر .. وهي فتره تمر بها المنظمات الحكوميه دائما لان من يتولي ادارتها يخاف اي تعديل حتي لا تظهر المشاكل وبالتالي لن يكون للموظف الريادي مكان فيتم عزله او ابعاده بكل الطرق عن العمل او الظهور حتي بخلق كل الحجج من انه صانع للمشاكل ومثير للازمات ومفتعل الصراعات وكثير الصدامات مع الادارات وفي لحظه يختنق فيها الريادي ويخرج من المكان للتحول المنظمات هذه الي فريزر متجمد لا تغير ولا تطوير ولا تقدم بل تسمع فيها كله تمام ياريس .. الاغرب ان تجد الدوله تبحث عن الريادي فلن تجده لانه تم عزله  وتقول الدوله لا اجد قائد او ترشيح لمنصب كبير مع انها لو بحثت سوف تجد موظف كان ريادي وكان مبتكر وكان لديه امل في النجاح ...

بداية الصفحة