أخبار عاجلة

رد قاس من' بوتين ' على محاولات الناتو بضم جمهورية' الجبل الأسود '

كتب في : الجمعة 04 ديسمبر 2015 بقلم : رشا الفضالى
ونقلت صحيفة "إزفيستيا" الروسية عن ماريوس فوتيوم رئيس المركز الأرثوذكسي القبرصي لحقوق الإنسان قوله في وقت سابق إنه توجه شخصيا ولفيف من الناشطين في المركز الأرثوذوكسي إلى الرئيس القبرصي إيوانيس كاسوليديس بطلب إتاحة التصويت في الجزيرة على استقبال قبرص لقاعدة عسكرية روسية على أراضيها.
 
ومنه، واستنادا إلى الأحداث الأخيرة في العالم والتوتر الذي يخيم على العلاقات بين موسكو وأنقرة، يرجح المراقبون أن يكون قرار إنشاء موسكو قاعدة بحرية في قبرص قد اتخذ، وأن الحاجز الأخير الذي كان يعوق التنفيذ أزيل بعد حادث إسقاط تركيا قاذفة "سو-24" الروسية مؤخرا.
 
ومما يعزز هذه التكهنات، الزيارة الخاطفة التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى نيقوسيا ولقاؤه الرئيس القبرصي كاسوليدس، والتكتم التام على مادة المباحثات وفحواها.
 
إن إقدام روسيا على نشر بحارتها وإنشاء قاعدة لها في قبرص ونصب الصواريخ لحمايتها جوا، يتسق بالكامل مع التطورات الأخيرة، وسيندرج في إطار الرد على حلف الأطلسي الذي أعلن اليوم إطلاق خطة انضمام جمهورية الجبل الأسود البلقانية إلى عضويته في إطار سياسة التوسع، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، إذ سارع الكرملين إلى الإعلان أن روسيا سوف ترد على هذه الخطوة لا محالة.
 
أهمية اقتناص روسيا التصويت في قبرص على استضافة قاعدتها البحرية، تكمن في أن الاستفتاء بدأ قبل حادث إسقاط أنقرة الطائرة الحربية الروسية، فضلا عن أنه يستفتي آراء القبارصة حول ما إذا كانوا يؤيدون وجودا عسكريا روسيا على أراضيهم لحمايتها من خطر "داعش" وسواه من التنظيمات الإرهابية الناشطة في المنطقة.
 
وعليه ومما تقدم هل ستتحول قبرص إلى مركز دفاع متقدم تزرعه موسكو في شرق المتوسط شوكة قاسية في حلق الأتراك والناتو وانتقاما من الأطلسي على سياسة التوسع التي لم يقلع عنها شرق.
 

بداية الصفحة