سياحة وطيران

الإرث الثقافي الحضاري في أسوان

كتب في : الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:55 مساءً بقلم : د . ليلى صبحى

الجمع بين زيارة السد وزيارة معبد فيله في جزيرة اجليكا  بأسوان يستقطب السياح من كافة أنحاء العالم للتعرف علي اهم معالم الحضارة الفرعونية  المصرية والتعرف علي أكبر إنجاز علمي واهم المزارات السياحية.                                                                          

هذا ويعد معبدي ابو سمبل من أهم معالم السياحة في أسوان،  وهذين المعبدين يقعان في غرب بحيرة ناصر التي تعد أضخم بحيرة صناعية في العالم، وقد تعهدت اليونسكو بمساندة دول العالم في نقل تلك المعابد تجاه الغرب الي موقعها الحالي.                                                                        

وفي سياق متصل، فإن معبد فيلة يعد من من أهم وأجمل المعالم  السياحية في أسوان وله شعبية وجاذبية علي مستوي العالم، وقد تم إنقاذه من الغرق بواسطة مبادرة اليونسكو أثناء بناء السد العالي، ونقل من جزيرة فيله الي جزيرة "اجليكا" جنوب بحيرة ناصر.                                                            

من الجدير بالذكر ان معبد فيلة يرجع  تاريخ بناءه الي القرن الثالث قبل الميلاد لعبادة الاله ايزيس، وقد توالت العصور اليونانية والرومانية البيزنطية، حيث ترك كل عصر طابعه الخاص علي جدران المعبد.                            

هذا وتضم السياحة في أسوان الكثير من المعالم والمزيد من الآثار التاريخية ، يفد إليها سياح أوروبا   بحثا عن الدفء، كما تنتعش السياحة العلاجية في أسوان، كما يوجد المزيد من المحميات الطبيعية  والمناظر الخلابة والشلالات العظيمة، الي جانب جمال النوبة والقرية النوبية بتراثها النوبي الرائع ، ونيل مصر الخالد.

بداية الصفحة