رياضه

العالم يترقب افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو وسط إجراءات غير مسبوقة

كتب في : الجمعة 23 يوليو 2021 - 1:37 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

تتجه أنظار العالم اليوم الجمعة، إلي الملعب الأوليمبي بالعاصمة اليابانية طوكيو، الذي يشهد حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، والتي تقام من 23 يوليو الجارى وحتى 8 أغسطس المقبل، بمشاركة البعثة المصرية التى تضم 134 لاعبًا ولاعبة في مختلف الألعاب.

ساعات قليلة تفصلنا عن الحدث الأضخم في العالم، والذي كان من المفترض إقامته في 2020، ولكن تم تأجيله لمدة عام بسبب تداعيات فيروس كورونا، والذي أجبر جميع الأنشطة الرياضية والاقتصادية على التوقف في جميع أنحاء العالم، وعلي غير العادة سوف تكون الإضاءة  التقليدية للشعلة في الملعب أمام مدرجات فارغة، بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، والتي تكافح المدينة الأعداد المتزايدة للإصابة به في الوقت الحالي.

وتقام فاعليات الإفتتاح في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت اليابان، الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة، ويستمر الحفل لمدة 4 ساعات كاملة.

وسيحافظ حفل الافتتاح على تقاليده المتمثلة في عرض الرياضيين لكن بأعداد أقل، حيث أرسلت البلدان الكبرى وفودا بأعداد أقل للمشاركة في السير حول أرضية الملعب.

وبحسب ما ذكرته وسائل الإعلام اليابانية  فإن ناروهيتو إمبراطور اليابان سيكون ضيف شرف الحفل، لكنه لن يكون محاطا بعدد كبير من الشخصيات المهمة، فيما سيسمح بالتغطية الإعلامية للحفل مع منع دخول الجماهير.

واتخذت اللجنة الأولمبية الدولية قرارا بأن يحمل علم كل دولة ذكر وأنثى في محاولة للترويج لرسالتها بالمساواة، بالإضافة إلى أن الدول ذات الوفود الصغيرة يمكنها أنها تختار رياضيا واحدا فقط أو رياضية واحدة لحمل العلم، وليس من الضروري على البلدان المشاركة اختيار اثنين، وفي حال تم اختيار ذلك فإنهما يشتركان في حمل علم واحد.

وفي ذات السياق، أصبحت البعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 جاهزة للمشاركة في حفل الافتتاح، بعد الجلسات التي عقدها هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس البعثة في أولمبياد طوكيو ومراجعة كافة التفاصيل الخاصة بزي المشاركين في حفل الافتتاح وتنظيم الدخول والتأكد من تجهيز أعلام مصر التي سيتم رفعها في طابور الافتتاح.

ويشهد حفل الافتتاح رفع الثنائي علاء الدين أبو القاسم لاعب منتخب السلاح وهدايا ملاك لاعبة منتخب التايكوندو لعلم مصر حيث تم عمل عدة اجتماعات الخميس من أجل التأكد من تجهيز كافة التفاصيل من أجل ظهور بعثة مصر بالشكل الذي يليق باسم ومكانة مصر حيث تم مراجعة زي كل لاعب على حدة والتأكد من جاهزيته التامة في بروفة قبل الظهور في حفل الافتتاح حيث يشارك من بعثة مصر 58 فردا في طابور العرض.

جاء ترتيب طابور العرض كالآتي :

- هدايا ملاك في الجانب الأيمن في مقدمة الطابور وفي الجانب الأيسر علاء أبوالقاسم اللذان يرفعان العلم وخلفهما في الأوسط المهندس هشام حطب رئيس البعثة وفقا للتقليد الأولمبي.

‏- في الصف الأول بعد المقدمة من الجانب الأيمن للأيسر الشيماء الدمرداش ودينا مشرف ودكتور الباسل عبدالله وبسملة السلاموني والمهندس شريف العريان

- ‏في الصف الثاني : الدكتور عبدالعزيز غنيم وهنا جودة وزينة أشرف وماندي محمد وعمرو سليم

- ‏في الصف الثالث: هادية حسني ومها عبدالسلام ويسرا أشرف وفرح حسين وأمل أدم

- ‏في الصف الرابع : رضوى إبراهيم والزهراء شعبان وماجي عشماوي وضحى توفيق وهالة الجوهري

- ‏في الصف الخامس : ندى عاطوية ونورا محمد ومريم الزهري ونهى حسين ويار الشرقاوي

- ‏في الصف السادس : رمضان درويش ومحمد صفوت ويوسف رمضان ومهاب مهمين وعلي خلف الله

- ‏في الصف السابع : عزمي محليبة وعبدالعزيز محليبة ومحمد البيلي وأدهم الجمل وأحمد توحيد

- ‏في الصف الثامن : مصطفى حمدي ويوسف مقار وأسامة محمد وسامي عبدالرازق ويسرى حافظ

- ‏في الصف التاسع : عبدالرحمن عرابي وعمر عصر وخالد عصر وأحمد صالح ويوسف طلبة

- ‏في الصف العاشر : زياد السيسي ومهاب شوقي ومدحت بهجت ومحمد عامر ومحمد عاشور

- ‏في الصف الحادي عشر : علي نبيل وخلود منسي ومحمد ماهر حمزة ويوسف سناء ومحمد السيد سامي.

وحرص هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس البعثة والدكتور الباسل عبدالله عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية ونائب رئيس البعثة والمهندس شريف العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية على عقد عدة اجتماعات مع الأجهزة الفنية واللاعبين من أجل التحفيز والتأكيد على أن مصر حضرت للأولمبياد من أجل المنافسة وأيضا تذليل كافة العقبات أمام جميع اللاعبين واللاعبات وتوفير الاحتياجات في أسرع وقت.

بداية الصفحة