أخبار عاجلة

اختفاء حقن 'RH' للحوامل.. والنواب يستعدون لـ 'سلخ' وزير الصحة

كتب في : الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:17 صباحاً بقلم : عصام الخولى

تتردد أنباء عن اختفاء حقن «RH» للحوامل، بالتزامن مع تأكيدات لوزارة الصحة ونقابة الصيادلة، بأن الأدوية الموجود حاليًا والمتداولة مغشوشة، وهيّ تصريحات أكدتها وزارة الصحة ونقابة الصيادلة أيضًا.

 

فنقيب الصيادلة، الدكتور محي عبيد، حذر المواطنين من شراء تلك الحقن حاليًا لأنها مغشوشة، مؤكدًا على ضرورة الاتجاه للشركة المصرية أو فاكسيرا، فهي الأم ومنتجاتها يمكن الثقة فيها.

وخلال مداخلة تليفزيونية، أكد نقيب الصيادلة، أن عدم توفر الحقن  بالصيدليات جاء بأمر وزارة الصحة نظرا لندرتها، وإنْ وجدت داخل صيدلية فهي مغشوشة أو مهربة، ومصر تحتاج سنويا إلى أكثر من 5000 حقنة شهريا.

 

أما وزارة الصحة، فقد حذر الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة من شراء الحقن الموجودة حاليًا بالأسواق، معتبرًا أن الشركة المصرية للمصل واللقاح هي المنوط بها بيع تلك الحقن مشيرا إلى أن وجود الحقن في الصيدليات يمثل شبهة جنائية ودليلًا على أنها مغشوشة.

 

وأكد أن وزارة الصحة شكلت لجنة لفحص كافة الأدوية الموجودة في الصيدليات، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن الصيدليات التي تبيع الأدوية المغشوشة، مضيفًا: «وزارة الصحة تمكنت من خلال إعداد الأكمنة لشراء حقن الآر أتش من ضبط وإغلاق إحدى الصيدليات ضبط بها تلك الحقن وتبين أنها مغشوشة».

 

ويتسائل البعض عن دور وزارة الصحة في أزمة حقن «RH» للحوامل، فإذا كانت الوزارة تحذر من الحقن المغشوشة، فهناك سؤال هام، لماذا لاتقوم بدورها في الرقابة وضبطت تلك الحقن المغشوشة والمتداولة، إضافة إلى التحذيرات التي تطلقها نقابة الصيادلة من وقت لآخر رغم كونها هيّ الجهة المتفترض بها أنها أعلم بالأدوية وما إذا كانت مغشوشة أو لا.

 

وقالت الدكتورة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن أزمة حقن «RH» للحوامل تكشف مدى التقصير من جانب وزارة الصحة، منتقدة طريقتها في التعامل مع الأزمة، خصوصًا وأن نقص هذا النوع من الحقن تشهده الأسواق منذ فترة طويلة.

 

وأكدت إليزابيث في تصريح له، أن وزير الصحة مسؤول عن تلك الأزمة، وأن النواب سيوجهون استجواب له عن الأمر، مؤكدة أن نقص تلك الأدوية تحديدًا أو غشها قد يكون له عواقب "وخيمة".

 

ووافقها النائب سامي المشد، عضو اللجنة الصحية، على استدعاء وزير الصحة في البرلمان لسؤاله، معتبرًا أن هذا الأمر لن يمر مرور الكرام، مشددًا على ضرورة حساب المقصر في ذلك.

وأكد المشد في تصريح له، أن وزارة الصحة هيّ المسؤولة عن أزمة نقص تلك الحقن، مذكرا الوزير بتأكيده على عدم نقص الأدوية الهامة التي يحتاجها المواطنون، مؤكدًا أن الوزير لم يلتزم بوعده.

بداية الصفحة