منوعات

كوكب عطارد قرب نجم السماك الأعزل فى مشهد بديع بسماء الوطن العربى

كتب في : الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 12:10 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

يرصد بسماء مصر والوطن العربى قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 كوكب عطارد بالقرب من نجم السماك الأعزل ألمع نجم فى كوكبة العذراء باتجاه الأفق الجنوبى الشرقى ويفصل بينهما بضعة درجات على قبة السماء.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن كوكب عطارد، أصغر كواكب النظام الشمسى والأقرب للشمس يرصد الآن فى سماء الصباح الباكر منذ ظهوره هناك فى منتصف أكتوبر الماضى حيث يشاهد فوق نقطة شروق الشمس خلال الأيام القليلة الأولى من شهر نوفمبر.

بعد ذلك سوف ينخفض عطارد إلى الشفق الأكثر سطوعًا، نحو الشمس قبل شروقها.  أحيانًا يصعب تحديد عطارد ولكن بالنسبة للقاطنين فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية فإن الأيام الثلاثة الأولى من نوفمبر الجارى توفر فرصة جيدة لرؤية الكوكب.

إن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعنى بأنه احد المع نجوم السماء، وفى حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهران لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التى تفصلنا عنهما، ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التى تفصلنا عن الشمس سيكون بصرياً اكثر إشراقا بحوالى 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس فى موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل.

ويفضل الاستعانة بالمنظار لتحديد موقع عطارد فوق موقع شروق الشمس، وبمجرد العثور عليه سيكون من السهل رؤيته بالعين المجردة.

 

بداية الصفحة