أخبار عاجلة

النيابة: متهمو 'كتائب حلوان' حاولوا الهرب منذ 3 أشهر وفشلوا ونجحوا في المرة الثانية

كتب في : السبت 02 سبتمبر 2017 - 12:03 صباحاً بقلم : منى مجاهد

كشفت تحقيقات المستشار سعد الدين أبو العز، مدير نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار وائل شبل المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة، أن المتهمين فى قضية "كتائب حلوان" نفذوا عملية هروبهم على طريقة الإرهابى عادل حبارة الذى تم إعدامه فى وقت سابق.

 

وكشفت أيضا التحقيقات مع المتهمين الذين تم القبض عليهم بعد هروبهم بلحظات، أن عدد المتهمين الذين خططوا للهروب والتنفيذ هم 8 متهمين، وأنهم بدأوا فى التخطيط لتلك العملية منذ ما يقرب من 3 أشهر ونصف الشهر.

 

وأكد المتهمون فى اعترافاتهم أنهم وضعوا خطتهم للهروب من سيارة الترحيلات أثناء ذهابهم لمقر محاكمتهم فى أكاديمية الشرطة، وأنهم وضعوا خطتين للتنفيذ.

 

وأن الخطة الأولى تعتمد على كسر القطعة الشبكية بباب حجزهم "الشراعة" داخل عربة الترحيلات، ومن ثم فتح "ترباس" الباب بأيديهم والخروج وكسر باب العربة الخارجى والنزول منها أثناء إبطاء السيارة فى أحد الأماكن المحددة مسبقا.

 

والخطة الثانية تعتمد على كسر باب حجز المتهمين داخل السيارة ومن ثم كسر باب الطوارئ الذى يجلس أمامه أحد أفراد الشرطة، ولسابق علمهم بعدم جلوس أى من أفراد الشرطة فى ذلك المكان فى أكثر من مرة سابقة، والنزول منه للشارع والهرب، مع اعتمادهم على أخذ الكلبشات معهم للتصدى لأى محاولة من الأهالى للإمساك بهم، كما فعل الإرهابى عادل حبارة من قبل.

 

وأضاف المتهمون فى اعترافاتهم أنه فى تخطيطهم لعملية الهروب، قاموا بتجهيز ملابس مدنية لارتدائها قبل الهروب من سيارة الترحيلات عن طريق إحضارها من سجن طرة، وأخذ بعضها من المتهمين الآخرين فى يوم عملية الهروب داخل قفص الاتهام فى أكاديمية الشرطة.

 

وأكد المتهمون أنهم استعانوا بـ"دبابيس" حديدية من كراتين الوجبات الغذائية التى تحضر لهم فى محبسهم، وأثناء نظر الجلسات، وذلك فى وقت سابق لتنفيذ عملية الهروب وتم إخفاؤها داخل "الشباشب" الخاصة بهم.

 

وأوضح المتهمون أنهم فى وقت سابق حاولوا الهروب عن طريق كسر باب المتهمين فى سيارة الترحيلات، إلا أن الوقت لم يسعفهم فى تحقيق ذلك، ولم يعلم أحد بتلك الواقعة، مما دفعهم للتخطيط أكثر لإنجاح العملية وتنفيذها فى وقت لاحق عندما يحين الوقت.

 

وأضاف المتهمون أنه لم يكن فى تخطيطهم الاستعانة بقطع حديدية لكسر الأبواب، إلا أنهم يوم الواقعة قاموا بكسر قطعتي حديد من الكراسي الخلفية لقفص الاتهام بقاعة محاكمتهم فى أكاديمية الشرطة، وتم إخفاؤها فى طيات ملابسهم.

 

وكشفت التحقيقات عدم قيام قوات التأمين من الشرطة بتفتيش المتهمين، أثناء خروجهم بعد انتهاء جلسة محاكمتهم، وأنهم خرجوا من القفص خلف المتهمين جميعا للركوب فى سيارة الترحيلات الأقل تأمينا فى مؤخرة سيارات الترحيلات التى تنقلهم من سجن طرة لأكاديمية الشرطة، وأنهم على يقين بأن السيارة التى يستقلونها هى آخر سيارة ولا يوجد عليها تأمين جيد، ولا يوجد فرد شرطة يجلس أمام باب الطوارئ بالسيارة، وهذا ما رصدوه خلال رحلاتهم فى الجلسات السابقة، وأثناء وضع خطتهم.

 

وأكد المتهمون فى اعترافاتهم أنهم فى يوم الواقعة قاموا بهتافاتهم المعتادة عقب كل جلسة داخل سيارة الترحيلات، وأثناء ذلك قاموا بكسر "شراعة" الباب الحديدية، ولكنهم لم يتمكنوا من الوصول لمفتاح الباب من الخارج، ففكروا فى طريقة أخرى ووجدوا قطعة من الصاج الحديدى أعلى الباب مباشرة ملحومة وليست من صلب الباب، وقاموا بالضرب عليها حتى تم فكها، ومن ثم كسروا قطعة الصاج المواجهة لها من الخارج، وتم رفع المتهم "عبد الوهاب" وإخراجه من تلك الفتحة وعلى أثرها قام بفتح باب للمتهمين من الخارج، وخرج باقى المتهمين من الباب، وقاموا بتغيير ملابس الحبس بملابس مدنية، وكسروا باب الطوارئ بالسيارة، وقاموا بالقفز للخارج.

 

واستكمل المتهمون اعترافاتهم بأنهم احتفظوا بالكلبشات معهم لاستخدامها كسلاح أبيض للدفاع عن أنفسهم فى حالة قيام الأهالى باستيقافهم وضبطهم، إلا أن سائق السيارة شاهدهم أثناء القفز وتوقفت السيارة وتم مطاردتهم، وأسفر ذلك عن ضبط 6 متهمين من الـ8 الذين خططوا ونفذوا عملية الهروب، وأصيب أحدهم بعد إطلاق قوات الشرطة النيران عليه، وهروب اثنين منهم وهم الرؤوس المدبرة لعملية الهروب والتنفيذ.

 

تلقى اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة إخطارا بهروب عدد من السجناء أثناء ترحيلهم بعد عرضهم على محكمة الجنايات، حيث وجه بنشر العديد من الأكمنة الثابتة والمتحركة فى محيط طريق الأوتوستراد، بالمعادي، والنصر والبساتين، لتعقب الهاربين التابعين لكتائب حلوان، وضبطهما.

بداية الصفحة