أخبار عاجلة

ما السر وراء وقف المساعدات الامريكية عن مصر؟

كتب في : الأحد 27 اغسطس 2017 - 12:38 صباحاً بقلم : طاهر العدل

العلاقات الأمريكية المصرية تشهد توترًا منذ أيام،  نتيجة وقف واشنطن مساعدات عن القاهرة بقيمة 100 مليون دولار، بالإضافة لتعليق حزمة مساعدات أخري بقيمة 195مليون دولار أخري، بانتظار "تحسّن سجل القاهرة على صعيد حقوق الإنسان والديمقراطية" بحسب ما نقله موقع سي إن إن ما جعل وزير الخارجية المصري سامح شكري ان يصف القرار الامريكي بأنه يفتقر الى الحكمة.

 

أما عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري تامر الشهاوي فقد وصف القرار في حديثه لبرنامج بين السطور على اثير سبوتنيك بأنه سياسي ويهدف الى ابعاد اخرى سياسية وعسكرية، منها الضغط على مصر إشراكها في تحالف يمهد لصراع سني شيعي ولكن مصر فطنت لذلك وتعيه تماما.

 

وعلى الصعيد الدبلوماسي ، قال النائب محمد العرابي رئيس لجنة السياسة الخارجية بمجلس النواب المصري ووزير الخارجية الأسبق في حديثه مع برنامج" بين السطور"، إن قيمة المساعدات التي أوقفتها واشنطن لا تذكر بالنسبة للاقتصاد المصري ، مضيفاً" ذكر ملف حقوق الإنسان بهذا الشكل يعد إجحافا للسياسة المصرية ودورها بالمنطقة". فما سبب  تعكير صفو العلاقات بين ترامب والسيسي ؟وكيف سيؤثر هذا القرار علي العلاقات الثنائية بين البلدين فيما يخص قضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب ؟وما وجه الضرر الأمريكي من قانون الجمعيات الأهلية المصري؟و ما مدي قانونية التصرف الامريكي ؟

بداية الصفحة