رياضه

حلم المونديال .. وتاريخ مواجهات مصر وأوغندا

كتب في : الخميس 31 اغسطس 2017 - 2:03 مساءً بقلم : محمد عبد الواجد

حلم التأهل لكأس العالم لطالما راود المصريين، فالجميع يأمل باليوم الذي يأتي فبه خبر التأهل، حيث إن مصر لم تتأهل للبطولة الأعظم في كرة القدم منذ 27 عاما، وذلك حينما تأهلنا لمونديال 1990 بإيطاليا.

و اليوم الخميس، المواجهة المرتقبة، مع المنتخب الأوغندي على ملعب نيلسون مانديلا بالعاصمة الأوغندية كامبالا، في إطار الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا، والتي يتصدر فيها منتخبنا المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين، نرصد لكم تاريخ مواجهات مصر وأوغندا .

1- أول لقاء بين المنتخبين كان في 18 يناير عام 1962، وذلك في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية، والتي انتصر فيها المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما المايسترو صالح سليم وبدوي عبدالفتاح.

2- التقى المنتخبان في 22 مباراة، 11 رسمية ومثلها ودية، ليحقق المنتخب المصري الانتصار في 19 منها مقابل خسارة واحدة وتعادلين أحدهما سلبي وآخر إيجابي.

3- سجل المنتخب في شباك أوغندا 47 هدفا، بينما سجلت أوغندا في شباك منتخبنا 21 هدفا في تاريخها.

4- مهاجم المنتخب المصري السابق عمرو زكي هو هداف تاريخ مواجهات المنتخبين برصيد 4 أهداف، سجلها خلال المباريات الودية التي جمعت الفراعنة بأوغندا.

5- وائل جمعة، مدافع منتخب مصر السابق، هو الأكثر مشاركة في تاريخ مواجهات المنتخبين برصيد 5 مباريات.

6- أكبر انتصار حققه المنتخب المصري كان بنتيجة 6 – صفر، وذلك في تصفيات كأس الأمم الأفريقية عام 1996، سجل وقتها أحمد الكأس هاتريك، وأحمد ساري هدفين، ومحمد صلاح أبو جريشة هدف.

7- حققت أوغندا فوزا وحيدا على مصر بنتيجة 5-1، وذلك في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الإفريقية عام 1965.

8- آخر مواجهة بين الفريقين كانت في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة بالجابون، وانتهت بفوز منتخبنا بهدف دون رد سجله عبدالله السعيد.

بداية الصفحة