حوادث

تقرير..'الأمناء في 24 ساعة' ..سجن وإحالة وإخلاء سبيل والتهم قتل وتحرش وتهريب

كتب في : الاثنين 22 فبراير 2016 بقلم : رشا الفضالى

تصدرت أخبار أمناء الشرطة، أمس ، خلال الـ24 ساعة الماضية، وكانت أبرزها سجن وإحالة عدد منهم في قضايا متباينة، وتنوعت العقوبات ما بين السجن والإحالة للمحاكمة، والحبس على ذمة قضايا.

البداية كانت مع الواقعة التي شغلت الرأي العام خلال الأيام الماضية وهي مقتل سائق في الدرب الأحمر على يد رقيب شرطة، حيث أحال المستشار هشام حمدي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب رقيب الشرطة، مصطفى محمود عبدالحكيم، المتهم بقتل السائق محمد عادل إسماعيل، والشهير بـ«دربكة»، لمحكمة الجنايات بتهمة القتل العمد بسبب الخلاف على دفع أجرة توصيل.

وفي سياق متصل أمر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، بحبس 7 أمناء شرطة، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة، وذلك لاتهامهم بتحريض زملائهم من أمناء الشرطة على الإضراب بالمخالفة لأحكام القانون، على نحو من شأنه الإضرار بمصالح جهة عملهم وتحريض المواطنين ضدها، وجاء القرار بعد ساعات من القبض عليهم قبل ظهورهم على إحدى الفضائيات.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى أمناء الشرطة المتهمين، ارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم، والإضراب غير القانوني، والانضمام إلى جماعة تستهدف التأثير على عمل إحدى سلطات الدولة (جهاز الشرطة) والإضرار بها.

وفي الزقازيق، قضت محكمة الجانيات، برئاسة المستشار سامي عبدالرحيم، وعضوية المستشارين محمد سمير التوني، ومحمد الدرديلي، اليوم، بالسجن 5 سنوات لأميني شرطة بمديرية أمن جنوب سيناء بتهمة إحداث عاهة مستديمة لمدرس بقرية العواسجة بدائرة مركز ههيا بالشرقية.

تعود أحداث الواقعة إلى القضية رقم 8916 لسنة 2013 جنايات مركز شرطة ههيا بقيام كل من «أحمد. ع. إ» و«محمد. ف. إ» أميني شرطة ضمن قوة مديرية أمن جنوب سيناء ومقيمين بقرية العواسجة بمركز ههيا بالتعدي بالضرب المبرح على «فرج أحمد محمد» 42 سنة مدرس خط بمدرسة النهضة الابتدائية بقرية العواسجة وإحداث عاهة مستديمة نتج عنها بتر إصبع يده اليمنى، والقضاء على متعته في ممارسة هوايته المفضلة في كتابة الخط العربي، والتسبب في حالة نفسية سيئة للمجني عليه.

وكانت قضت محكمة النقض، اليوم الأحد، برفض الطعن المقدم من محمد محمود عامر، أمين الشرطة بقسم حدائق القبة، لاتهامه باستعمال القوة بالمخالفة للقانون، وتأييد سجنه عامين في ذات القضية. وصدر قرار من محكمة النقض بالتحفظ على أمين الشرطة، أثناء حضوره الجلسة، ونقله للحجز التابع لمديرية أمن القاهرة لترحيله للسجن.

وكانت محكمة الجنايات، أصدرت قرارًا سابقا بحبسه عامين، لاتهامه باستعراض القوة والتلويح بالسلاح على المواطنين وإرهابهم، إلا أنه طعن على القرار، كما أنه صدر قرار بفصله من وزارة الداخليه منذ 2013.

واستمرارًا لأخبار الأمناء، الأحد، تحقق نيابة النزهة، برئاسة المستشار محمد سلامة، مع أميني شرطة بقسم حدائق القبة ومن حرس محكمة مصر الجديدة، لاتهامهما بتهريب متهم في قضية سرقة.

وأفادت التحقيقات التي أشرف عليها المستشار محمد عبدالشافى، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، هروب متهم في قضية سرقة بطاريات سيارات بمنطقة حدائق القبة عقب عرضه على النيابة العامة، والتي قررت حجزه على ذمة التحريات.

بداية الصفحة