أخبار عاجلة

العصار: تكنولوجيا لتحلية وتنقية ومعالجة المياه توفر 40_ من التكلفة الحالية

كتب في : الثلاثاء 06 مارس 2018 - 12:05 صباحاً بقلم : نورا محمد فرج

قال وزير الإنتاج الحربى اللواء محمد العصار، إن الوزارة أعلنت عن تكنولوجيا جديدة لتحلية وتنقية المياه ومعالجة المياه، توفر 40% من إجمالى التكلفة الحالية وبكفاءة عالية جدا، وتستخدم عُشر مساحة الأرض المطلوبة لمشاريع مماثلة وفقا للتقنيات الحالية، موضحا أن هذه التكنولوجيا في المرحلة النهائية للإقرار بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وستمثل عند بدء تنفيذها ثورة فى مجال تحلية وتنقية ومعالجة المياه.

 

وشدد العصار، خلال إجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب لمناقشة دور الانتاج الحربى فى تحقيق قيمة مضافة للصناعة المحلية، على أن وزارة الإنتاج الحربي تعمل على تجميع كل طاقات الدولة الخاصة بتحلية المياه وتنسيق الجهود بين كل الجهات والوزارات المعنية، لتحقيق الاستفادة القصوى للدولة.

 

 وأوضح أن الوزارة تشارك بشكل رئيس في دعم جهود التنمية وتحقيق قيمة مضافة للصناعة المحلية، حيث إن الفترة الماضية شهدت تدشين مصانع لإنتاج وصناعة النجيل الصناعى والمستلزمات الرياضية، وإن البداية ستكون بإنتاج النجيل الصناعى لسد احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض للخارج، معربا عن أمله فى بدء عملية الانتاج شهر يوليو المقبل.

 

وأضاف أن الوزارة بالتعاون مع شركة "فاكسيرا" التابعة لوزارة الصحة، وشركة "فاركو"، قامت بتأسيس مصنع لانتاج مضادات وعلاجات أمراض الأورام.

 

وتابع العصار :"هناك عددا من الشركات والمصانع تحت التأسيس، من بينها: مصانع لانتاج مواسير "البولي إيثيلين" ، والفتيل الانفجاري، والسلالم الكهربائية، وشركة لزراعة النخيل وتصدير التمور"، مشيرا إلى أن هناك مشروعات مستهدفة تعمل عليها الوزارة، منها إنتاج سيارة كهربائية، وإنشاء مصنع للكباسات.

 

ولفت إلى أن وزارة الانتاج الحربى وفى إطار الاستفادة من العقول المصرية، تعمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تحويل المخرجات البحثية لمنتجات صناعية، حيث تم مؤخرا توقيع اتفاق لتصنيع محطات تحلية صغيرة بالخلايا الشمسية يمكن الاستفادة منها فى خدمة القرى السياحية وغيرها، فضلا عن تصنيع الجزء الرئيسى من محطات تنقية المياه.

 

ونوه العصار إلى أن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصناعة قامت بتطوير نموذج لمواتير الغسالات، وتعميم استخدام البراميل الخاصة بالمدابغ، فضلا عن توقيع بروتوكول مع مركز تحديث الصناعة للاستفادة من خبراته.

بداية الصفحة