سياحة وطيران

النقل السياحي: استيراد الأتوبيسات المستعملة 4 سنوات «قانوني»

كتب في : الاثنين 30 ديسمبر 2019 - 4:38 مساءً بقلم : منى مجاهد

أوضح نادر عياد رئيس لجنة النقل والطيران بالغرفة أن هناك مجهود كبير في اللجنة لحل المشاكل التي تعوق الحركة السياحية وحققت الغرفة بالتعاون مع البرلمان في حل مشكلة استيراد الأتوبيسات المستعملة بالخارج بعد اجتماعات عديدة مع وزارة النقل واتحاد الصناعات ولجنة السياحة والطيران والبرلمان.

وطالب بضرورة السماح للشركات باستيراد الأتوبيسات المستعملة 4 سنوات وذلك لمنع الاحتكار ورفع جودة المنتج وتقليل أسعار الأتوبيسات والتي تصل إلى أكثر من 4 مليون جنية، مؤكدا أن اللجنة اتفقت مع الشركات على زيادة أسعار الإيجارات للسيارات لزيادة الاهتمام بالمركبات السياحية وإجراء صيانات دورية لها.

وأشار إلى ضرورة أن يصل الأسطول السياحي في مصر 4 آلاف مركبة، للحفاظ على الصورة الذهنية للسائح، مؤكدا أن عدد الأتوبيسات المرخصة حاليا سياحيا طبقا لإحصائية وزارة السياحة 718 أتوبيس فقط مما يؤثر على صورة مصر سياحيا ولذلك يجب على الحكومة السماح باستيراد الأتوبيسات المستعملة 4 سنوات.

و في هذا الصدد قالت ريم فوزي نائب رئيس لجنة النقل بالغرفة إن استيراد السيارات المستعملة يحل أزمة النقل السياحي بمصر مع كافة الضمانات التي تضمن استيراد أتوبيسات بحالة جيدة.

و أشارت ريم فوزي إلى أن  الغرفة نجحت في الوصول إلى اتفاق مع الجمارك في رفع الـ 5% على السيارات الأوروبية المستعملة، بالإضافة إلى رفع الحظر عن تلك السيارات مع إلزام الشركات السياحية بتوقيع إقرارات للوزارة باستخدام الأتوبيسات في القطاع لمدة خمس أعوام .

وأكدت أن الغرفة نجحت في تدريب 1611 قائد مركبة في عام وهذا لم يحدث منذ 2010 حتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة نجحت في الوصول إلى اتفاقية مع شركات الطيران بتسديد الرسوم ببطاقة الائتمان  للتسهيل على الشركات السياحية ومنع التكدسات.

بداية الصفحة