حوادث

حبس ربة منزل متهمة بالتسبب فى مصرع زوجها بعد حرقها شقة الزوجية بالهرم

كتب في : الأربعاء 29 إبريل 2020 - 12:18 صباحاً بقلم : حبيبه محمد

أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة بحبس ربة منزل متهمة بإشعال النيران فى منزلها والتسبب فى مقتل زوجها 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ وطلبت تحريات الأجهزة الأمنية التكميلية حول الواقعة؛ وتقرير الطب الشرعى الخاص بتشريح جثة المجنى عليه، للوقوف على ظروف وملابسات وفاته.

تجرى الإدارة العامة لمباحث الجيزة تحرياتها فى واقعة مصرع أحد الأشخاص نتيجة نشوب حريق سبقته بالهرم، واتهام زوجته بإشعال النار بسبب خلافات بينهما، وتم ضبط المتهمة، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

تلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا يفيد نشوب حريق بشقة فى منطقة الهرم، ومصرع أحد الأشخاص. وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين مصرع مالك الشقة نتيجة الحريق، وأن الشبهات تدور حول إشعال زوجته النار بالشقة انتقاما منه بسبب خلافات أسرية. تمكن رجال المباحث من القبض على المتهمة، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.IFrame

وتأتى عقوبة القتل المرتبط بجناية فى القانون فى الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات، حيث نصت على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى". وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

شروط التشديد: يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

بداية الصفحة