أخبار عاجلة

'تعجينة' بشأن 'الخبز' تثير غضب القوى السياسيةصريحات

كتب في : الأربعاء 21 يونيو 2017 - 12:08 صباحاً بقلم : منى مجاهد

آثارت تصريحات النائب المثير للجدل دائمًا، إلهامي عجينة، غضب أعضاء البرلمان تحت القبة، فضلًا عن استياء بعض القوى السياسية، وذلك بعد تقدمه ببيان عاجل لرئيس المجلس وذلك لوقف الدعم نهائيا عن "منظومة الخبز".
أعلن إلهامى عجينة عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، عن تقدمه ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موجه إلى وزير التموين الدكتور على المصيلحى بشأن دعم رغيف الخبز فى مصر، مؤكدا أن الدولة يضيع عليها مليارات سنويًا بسبب دعم رغيف الخبز.
 
وقال عجينة، فى تصريحات صحفية، أن الدولة عليها أن ترفع دعم رغيف الخبز نهائيًا فليس من المعقول أن نهدر كل هذه الأموال فى دعم الرغيف .. مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يتحول الدعم العينى إلى دعم نقدي.
 
وأوضح النائب، أن تجار الدقيق والمخابز يسرقون الدعم الخاص بالخبز ويباع مرة أخرى بالسعر العادى ولا يجب أن تسكت الدولة على هذا الأمر بل يجب أن تسرع فى تحويل الدعم ليكون نقديا.
 
تصريحات غير مسئولة
من جانبه، رفض عطية حماد، رئيس شعبة الخبز، ما صرح به النائب إلهامي عجينة، قائلاً: "البلاد لا تحتمل مثل هذا الهراء".
وأشار حماد في تصريحات لـ "اليوم الجديد"، إلى أنه لا يمكن الاقتراب من رغيف الخبز، حيث الملاذ الأخير أمام المواطن ولا يمكن لأحد أن يوقف دعم المواطن من الخبز، ذلك أنه حق أصيل للمواطن قد كفله له الدستور.
 
وشدد على- أن المخابز تنتج أكثر من 300 مليون رغيف خبز يوميا، فكيف تفعل الأسر الفقيرة حال رفع الدعم عن الخبز، موضحا أن هذا الحديث سيكون له عواقب وخيمة، فهذه التصريحات غير مقبولة ولا يقبلها أحد.
 
بدوره، طالب الدكتور عبدالرحمن عليان، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة والخبير الاقتصادي، بإلغاء الدعم عن السلع بشكل نهائي وذلك لوقف إهدار المال العام على حد تعبيره.
 
تحويل الدعم إلى نقدي
وأكد عليان، في تصريحات لـ "اليوم الجديد"، إنه يجب تحويل الدعم من عيني إلى نقدي، حتى يصل إلى مستحقيه، لافتا إلى أن هناك حلقات وصل بين الدولة والمواطن هى المستفيد الأكبر من هذا الدعم.
 
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن إعطاء كل أسرة على حسب عدد أفرادها الدعم بشكل نقدي- شهريا يوفر أموالا طائلة على خزانة الدولة، كما أنه يصل إلى الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل.

 

بداية الصفحة