صحة وسكان

أستاذ علم أوبئة يكشف خطورة الموجة السادسة من كورونا وأعراض ما بعد التعافي

كتب في : الجمعة 15 يوليو 2022 - 3:18 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن الموجة السادسة لفيروس كورونا بدأت في آخر يونيو، مشيرا إلى أن هناك زيادة في أعداد الإصابات بشكل كبير.

ونصح عنان بأن يحافظ الناس على أنفسهم وألا يستهينوا بالموجة السادسة حتى لو كانت الإصابات خفيفة لأنه يوجد أيضا إصابات متوسطة أعراضها شديدة على الجهاز التنفسي العلوي.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة أن أعراض ما بعد التعافي من كورونا احيانا تستمر فترة طويلة مع اوميكرون وهو نسخة أضعف من كورونا لكنه أقوى في أعراض ما بعد التعافي خصوصا في الوهن المزمن.

وشدد الدكتور اسلام عنان على أنه يجب الحرص والاهتمام جيدا بأي شخص كبير في السن أو عنده مرض مزمن ومر على تطعيمه ٦ شهور لأنهم أكثر فئة معرضة للإصابة حاليًا.

وأضاف الدكتور إسلام عنان، أنه من المتوقع ظهور متحورات لفيروس كورونا أكثر انتشارًا، بخلاف متحور أوميكرون الذي سيكون سائدًا على مستوى العالم، مشيرًا الى أن هناك متحورات بالفعل ظهرت جديدة، ولكنها ليست بنفس قوة متحور «دلتا»، ومن ثم النمط السائد لمتحورات فيروس كورونا في التوقيت الحالي كثيرة، ولكن إصاباتها أقل حدة وبسيطة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت استمرار رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى على مستوى محافظات الجمهورية، لمتابعة الموقف الوبائي للفيروس لحظة بلحظة، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروس، وغيره من الأمراض المعدية، مشيرة إلى أهمية التدابير الوقائية وأنها ما زالت سلاحًا فعالًا وقويًا.

بداية الصفحة