أخبار عاجلة

3 مشروعات مستثناة من مخالفات البناء على الأراضى الزراعية.. تعرف عليها

كتب في : الجمعة 25 مايو 2018 - 12:26 صباحاً بقلم : أيمن مطر

ينشر عدداً من المشروعات الخدمية المستثناة التى وافقت عليها وزارة الزراعة، طبقا للقرار الوزارى رقم 460 لسنة 2018 من حظر البناء على الأراضى الزراعية فى الوادى والدلتا والأراضى الجديدة المستصلحة والمنزرعة، التى تخدم مشروعات الإنتاج الحيوانى والزراعى، التى يجوز الترخيص لها.

 

 

 

1 - إقامة مشروع البيوجاز كمصدر للطاقة من المخلفات الزراعية والحيوانية

 

تعتمد على ضوء الاشتراطات والمساحات الواردة من معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية محددا به المساحة طبقاً للطاقة الإنتاجية وموافقة جهاز شئون البيئة والصحة الوقائية بالمحافظة ولجنة أو إدارة الاستثمار والمحافظ، مع تعهد مقدم الطلب بإعادة الأرض لحالتها الزراعية فى حالة توقف المشروع ولا يجوز تعديله لنشاط آخر على أن يجدد الترخيص كل ثلاث سنوات.

 

 

 

2 - مجففات الذرة الشامية التى تقيمها الشركات

 

ويشترط عدم إقامة أكثر من مشروع واحد بدائرة المحافظة على أن لا تزيد المساحة عن 12600 متر مربع، وأن يكون المشروع على طريق عام رئيسى على أن يجدد الترخيص كل ثلاث سنوات وفى حالة توقف المشروع لمدة عامين يتم إلغاء الترخيص وتعود الأرض لحالتها الزراعية ولا يجوز تغيير النشاط لآخر.

 

 

 

3 - وحدات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة من الطاقة الشمسية أو الرياح

 

 إذا كان الغرض منها خدمات المشروعات المرخص بها لخدمة الإنتاج الزراعى والحيوانى من مكونات المشروع ذاته، ويعتبر الترخيص ملغيا إذا ثبت أن صاحب الترخيص تصرف فى وحدات إنتاج الطاقة أو الطاقة المنتجة منها لغير الغرض المرخصة من أجله وهو خدمة ذات المشروع دون غيره.

بداية الصفحة