العالم العربى

وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز

كتب في : الجمعة 23 يناير 2015 بقلم : المصرية للأخبار

نعت المملكة العربية السعودية، اليوم (الجمعة) مليكها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي توفي في تمام الساعة الواحدة من صباح اليوم، ونعى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز وكافة الأسرة، والأمة الملك عبد الله، وتقرر الصلاة عليه عصر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض.

وصدر عن الديوان الملكي البيان التالي: «بيان من الديوان الملكي.. ببالغ الأسى والحزن ينعى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم (الجمعة) الموافق 3/ 4/ 1436هـ (إنا لله وإنا إليه راجعون).

تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء.

وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - رحمه الله - بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض. ولله الأمر من قبل ومن بعد».

من جانب آخر، صدر عن الديوان الملكي البيان التالي: «بيان من الديوان الملكي..

تلقى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة، وبناءً على البند (ثانياً) من الأمر الملكي رقم أ/ 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية - يحفظه الله - لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد، وقد تلقى سموه البيعة على ذلك. وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز - يحفظهما الله - بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة 3 / 4 / 1436هـ بمشيئة الله تعالى.

وستتم مواراته في مقبرة العود، إلى جوار والده الملك المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، وإخوانه الملوك والأمراء الذين سبقوه في الوفاة».

وتوالت ردود الفعل العالمية على وفاة الملك عبد الله, وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان مساء أمس {كان كقائد صريحا وشجاعا}، مشيرا الى أنه جعل السعودية قوة اقتصادية حاسمة في الاقتصاد العالمي، وبرز الملك عبد الله كزعيم بين الدول العربية والإسلامية. وقد اتخذ خطوات جريئة في دفع مبادرة السلام العربية.

وأصدرت الرئاسة المصرية مساء أمس بيانا قالت فيه «لن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، تجاه مصر وشعبها».


 

بداية الصفحة