منوعات

الجمعية الفلكية: القمر يقترن بالمشتري بعد غروب الشمس

كتب في : الخميس 06 يناير 2022 - 11:39 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الخميس، اقتران القمر بكوكب المشتري في منظر جميل مشاهد بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير.

توضح الجمعية الفلكية بجدة: أن وجود القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 371,000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد حوالي 747 مليون كيلومتر في الوقت الحالي. 

ويعتبر كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم " أقمار غاليليو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وتضيف الجمعية الفلكية، أنه خلال ساعات الليل سوف تنتقل هذه الأجسام جميعا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

بداية الصفحة