أخبار مصر

موعد تنسيق الجامعات.. والكليات الجديدة في اختبارات القدرات

كتب في : الأربعاء 22 يونيو 2022 - 1:24 مساءً بقلم : السعيد محمد السعيد

 

ينطلق تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 - 2023، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة من العام الدراسي الحالي 2021 - 2022، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات الكليات التي يجرى لها اختبارات قدرات بتنسيق العام الجامعي الجديد، وهي ( الإعلام - التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - التربية النوعية - التمريض - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - الكليات التكنولوجية - الكلية المصرية الصينة بجامعة قناة السويس).

 وقرر المجلس الأعلى للجامعات، تأجيل اختبارات القدرات لكليات السياحة والفنادق بالعام الجامعي الجديد، مع إدراج الكليات التكنولوجية والكلية المصرية الصينية بتنسيق اختبارات القدرات.

وتجرى 3 مراحل لتنسيق الجامعات للشعب الثلاثة ( علمي علمي - علمي رياضة - أدبي)، على أن تستمر كل مرحلة 5 أيام، على أن يتم بعد إعلانها الحدود الدنيا للقبول بالكليات والمعاهد، وفقا للحد الأدنى للمرحلة التي تحدده اللجنة العليا للتنسيق.

أوصى المجلس الأعلى للجامعات لشئون التعليم والطلاب، باستمرار العمل بنظام اختبارات القدرات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 - 2023، بالنسبة لباقي الكليات التي تشترط النجاح في اختبارات قدرات الفنون أو اللياقة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العام وقبل بدء أعمال مراحل التنسيق ووفقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (الإعلام - التربية النوعية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - الكليات التكنولوجية - الكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس - التمريض - التربية الرياضية).

وأوصى المجلس بأن تكون درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60 % من إجمالي مجموع درجات الاختبارات.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

وتكون نتائج امتحان القدرات على مسئولية الكلية والجامعة، وذلك قبل بداية تقديم الطلاب في المرحلة الأولى وقبل تقييم الطلاب في المرحلة الأولى وقبل بداية تقديم الطلاب في مرحلة الثانية للتنسيق ولا يعتد بأي نتائج أخرى ترد بعد هذه المواعيد ولايسمح للطالب غير المقبول في هذه الامتحانات بأداء امتحانات القدرات مرة أخرى سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى، مع إلزام الكليات بعدم إعطاء أي إفادة ورقية للطالب بنتيجة امتحان القدرات حيث لا يعتد إلا بالنتائج التي ترد على موقع التنسيق الإلكتروني.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على تأجيل اختبارات القدرات للالتحاق بكليات السياحة والفنادق بالجامعات هذا العام، لحين تقديم تقييم شامل لتجربة القبول بنظام اختبار القدرات الذي تم اتباعه خلال العام الماضي، على أن يستمر أداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها النجاح في هذه الاختبارات.

كما وافق المجلس على إدراج الكليات التكنولوجية بالجامعات والكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس، ضمن الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عند التقدم لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.

بداية الصفحة