رياضه

نتائج مباريات اليوم الأول في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021

كتب في : الأحد 09 يناير 2022 - 11:56 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

أقيمت اليوم الأحد مباراتان في اليوم الأول من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، المقامة في الفترة من 9 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل.

افتتح المنتخب الكاميروني لكرة القدم فعاليات النسخة الـ33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية ، والتي تستضيفها بلاده، بفوز ثمين 2 / 1 على منتخب بوركينا فاسو اليوم الأحد في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة.

 

الكاميرون وبوركينا فاسو

 

وتصدر المنتخب الكاميروني (الأسود غير المروضة) المجموعة مبكرا بعدما حصد أول ثلاث نقاط له في البطولة بانتظار نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة ، والتي تقام اليوم أيضا بين منتخبي إثيوبيا وكيب فيردي (الرأس الأخضر).

واستهل منتخب الرأس الأخضر (كاب فيردي) مشواره في المجموعة الأولى ببطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا بالكاميرون، بفوز ثمين 1 / صفر على نظيره الإثيوبي، اليوم الأحد، لينعش آماله في الصعود للأدوار الإقصائية للبطولة.

 

كاب فيردي وإثيوبيا

 

وحصد منتخب كاب فيردي أول ثلاث نقاط في مسيرته بالمجموعة، ليحتل المركز الثاني بفارق الأهداف خلف المنتخب الكاميروني (المتصدر)، المتساوي معه في نفس الرصيد، عقب فوزه 2 / 1 على منتخب بوركينا فاسو في وقت سابق اليوم، بالجولة الأولى للمجموعة.

في المقابل، بقي منتخب إثيوبيا بلا رصيد من النقاط، ليحتل المركز الرابع في ترتيب المجموعة.

وعانى المنتخب الإثيوبي من النقص العددي، بعدما تلقى مدافعه ياريد باريه البطتاقة الحمراء في الدقيقة 12، ليستفيد كاب فيردي من النقص العددي في صفوف منافسه، بعدما أحرز لاعبه جوليو تافاريس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

ويلتقي منتخب كاب فيردي مع بوركينا فاسو في الجولة الثانية للمجموعة يوم الخميس القادم، في حين يواجه منتخب إثيوبيا نظيره الكاميروني في اليوم ذاته، بنفس الجولة.

وتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة إلى 6 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يصعد المتصدر والوصيف لدور الـ16، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالمسابقة القارية.

 

وتستضيف الكاميرون البطولة للمرة الثانية فقط في تاريخها حيث سبق لها استضافة النسخة الثامنة عام 1972، والتي فاز بلقبها المنتخب الكونغولي ، وحل المنتخب الكاميروني ثالثا في تلك النسخة.

ويتطلع المنتخب الكاميروني إلى استغلال إقامة هذه النسخة في بلاده للتويج باللقب السادس وتقليص الفارق مع المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب الأفريقي (سبعة ألقاب) .

وعاند الحظ المنتخبات المضيفة في آخر سبع نسخ من البطولة حيث كان المنتخب المصري هو آخر منتخب مضيف يتوج باللقب عندما استضافت بلاده نسخة 2006 فيما خرج الفريق نفسه مبكرا من النسخة الماضية التي استضافتها بلاده في 2019 وتوج بلقبها المنتخب الجزائري.

وسبق للمنتخب الكاميروني التتويج باللقب الأفريقي خمس مرات في 1984 و1988 و2000 و2002 و2017 فيما كانت أفضل نتيجة للمنتخب البوركيني في بطولات كأس الأمم الأفريقية هي احتلال المركز الثاني في نسخة 2013 .

وكانت المباراة اليوم هي المواجهة الثالثة بين منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في بطولات كأس الأمم الأفريقية حيث سبق لهما أن التقيا مرتين أيضا في دور المجموعات وذلك في نسختي 1998 ببوركينا فاسو وفازت الكاميرون 1 / صفر، وكانت المباراة الافتتاحية للبطولة أيضا، و2017 بالجابون وانتهت المباراة بالتعادل 1 / 1 .

بداية الصفحة