أخبار عاجلة

رئيس برلمان إيطاليا يؤكد رضاه عن مستوى التعاون مع مصر لحل قضية 'ريجينى'

كتب في : الاثنين 17 سبتمبر 2018 - 12:00 صباحاً بقلم : أمنية أيمن مطر

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بمكتبه امس، روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الإيطالى، والذى أكد عن رضاه الكامل عن مستوى التعاون بين مصر وإيطاليا لحل قضية "ريجينى".

 

حضر اللقاء السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل المجلس، والمستشار أحمد سعد الدين أمين عام المجلس، ورئيس ائتلاف دعم مصر النائب محمد السويدى، ورؤساء لجان العلاقات الخارجية النائب طارق رضوان والدفاع والأمن القومى اللواء كمال عامر وحقوق الإنسان النائب علاء عابد، وعدد من أعضاء المجلس.

 

وتُعد هذه الزيارة الأولى لرئيس مجلس النواب الإيطالى إلى مصر فى إطار التطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا على المستويات كافة.

 

وفى مستهل اللقاء، رحب الدكتور على عبد العال برئيس مجلس النواب الإيطالى، مشيرًا إلى الروابط الوثيقة والمشتركة التى تجمع مصر وإيطاليا، وعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.

 

وفى إطار الحديث عن المصالح المشتركة بين الجانبين، أكد الدكتور على عبد العال – حسب البيان الصحفى الصادر، اليوم الخميس، أن الشركات الإيطالية متواجدة بقوة فى السوق المصرى، ويأتى على رأسها شركة "إينى" الرائدة فى مجال الغاز الطبيعى بالبحر الأبيض المتوسط، داعيًا إلى الاستفادة من فرص الاستثمار الواعدة فى مختلف المناطق المصرية مثل منطقة القناة والعين السخنة والساحل الشمالى ومختلف المحافظات التى تشهد إنشاء مناطق صناعية متكاملة جديدة.

 

ودعا عبد العال إلى استئناف اجتماعات مجلس الأعمال المصرى الإيطالى لتنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وإعطاء دفعة قوية للتعاون التجارى ليكون قاطرة لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، إلى جانب ضرورة استغلال الزخم السياسى الذى تشهده العلاقات بين البلدين للدفع بها قدماً بما يتناسب وحجم ومكانة البلدين فى منطقة المتوسط.

 

وفيما يتعلق بالقضايا المشتركة بين الجانبين، أكد رئيس مجلس النواب على أن قضية مقتل الطالب الإيطالى ريجينى تحظى بأولوية لدى السلطات المصرية، وأن  حرص مصر لا يقل عن حرص إيطاليا فيما يتعلق بكشف ملابسات هذه القضية، مشيراً إلى ضرورة استمرار التعاون القضائى بين البلدين من أجل تقديم مرتكبيها للعدالة، وهو الأمر الذى قد يستغرق وقتاً، خاصة فى مثل هذه الحالات من القضايا، منوهاً إلى أن مصر تتعاون بصدق وشفافية تامة مع السلطات الإيطالية، وهو ما يعكس حجم وطبيعة العلاقات القوية بين البلدين.

 

وفى هذا الصدد، أعرب رئيس مجلس النواب الإيطالى – حسب البيان الصحفى - عن رضاه بمستوى التعاون القائم بين السلطات المصرية والإيطالية لحل هذه القضية، مشيرًا إلى أن كلا الجانبين يسعيان للوصول إلى الحقيقة كاملة.

 

وعلى الصعيد البرلمانى، أكد عبد العال للجانب الإيطالى على تطوير العلاقات البرلمانية بما يتماشى مع العلاقات السياسية، ويتناسب والشراكة المصرية الإيطالية فى منطقة المتوسط، ووجه التهنئة إلى رئيس مجلس النواب الإيطالى بمناسبة اختيار روما كمقر للسكرتارية الدائمة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

 

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب الإيطالى على سعادته بزيارة مصر وبوجوده فى مقر مجلس النواب المصرى، مؤكداً على أن الشعبين المصرى والإيطالى تجمعهما علاقات صداقة قوية، مشيراً إلى أن كلا البلدين لديهما إمكانية لتعزيز الشراكة بينهما اقتصادياً، وثقافياً، وسياسياً.

 

ودعا رئيس البرلمان الإيطالي إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق فى مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وصياغة نموذج تعاون بين البلدين.

بداية الصفحة