العالم العربى

رئيس جماعة تطوان المغربية المهندس مصطفى البكوري يؤكد على تطوير العلاقات التاريخية بين مدينة تطوان و بعض ،المدن الإسبانية. و ترسيخ النسيج العلائقي المشترك بينهما.

كتب في : الأربعاء 13 اكتوبر 2021 - 11:50 مساءً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

قام السيد القنصل الإسباني السيد " ألفونسو لوبيز برونا" بزيارة لجماعة تطوان، بغية التعرف على رئيس الجماعة و التداول في بعض النقط المشتركة. وذلك يوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021. بحضور  السيد رئيس الجماعة مصطفى البكوري رفقة نواب الرئيس السيد عبد السلام الدامون و السيدة أمينة بورجيلة و رؤساء المصالح المعنية.

في البداية رحب السيد رئيس الجماعة مصطفى البكوري بالسيد القنصل الإسباني بمدينة تطوان. مذكرا بالعلاقات التاريخية التي تربط مدينة تطوان بإسبانيا. وكذلك بالمشترك الثقافي و المعماري الذي طبع المدينة و أضحى من سيماتها الأساسية. وفي هذا المنحى، أكد السيد رئيس الجماعة على ضرورة ترسيخ النسيج العلائقي المشترك بين مدينة تطوان وبعض المدن الإسبانية التي تجمعها علاقة التوأمة و الشراكة. مشيرا إلى ضرورة استثمار هذه العلاقة و تطويرها مستقبلا لما يعود بالنفع على المدينة و ازدهارها. وتطرق إلى المشاريع الآنية التي تعرفها مدينة تطوان و التي تتجلى في توسعة المطار نظرا للحركية الجوية التي يعرفها. متطرقا إلى الخطوط الجوية المضافة و التي تربط مدينة تطوان ببعض المدن الإسبانية. وأشار إلى مشروع المنطقة الصناعية.

من جهته قدم السيد القنصل الإسباني السيد  " ألفونسو لوبيز برونا" ، نبذة عن تاريخ القنصلية بمدينة تطوان، متطرقا إلى العلاقة المشتركة بين مدينة تطوان و قنصلية اسبانيا و التي اتسمت بالتفاهم و التواصل. معرجا على خصوصية المدينة التاريخية وخصوصا المدينة العتيقة كونها تراثا عالميا. وأشار إلى الدور الثقافي الذي يقوم به المركز الثقافي سرفانتس.
في حين تناولت السيدة أمينة بورجيلة  الدور الثقافي الذي يقوم به المركز الثقافي الإسباني سيرفانتس. و الذي يمنح للمدينة إشعاعا ثقافيا من شأنه المساهمة في تشجيع السياحة الثقافية بالمدينة.

في كلمته ركز السيد عبد السلام الدامون على إمكانية تبادل الخبرات و التجارب سواء على المستوى الإحترافي و كذا مستوى تسيير الشأن العام، بين مدينة تطوان و المدن الإسبانية التي تعرف علاقة الشراكة مع جماعة تطوان. مشيرا إلى ضرورة تخطي العقبات و فتح علاقات جديدة يسودها التواصل و التفاهم بين الجانبين. مؤكدا على تعميق العلاقات التاريخية التي تجمع مدينة تطوان بالمدن الإسبانية.
نتمنى لمثل هذه المبادرات الجادة  والهادفة ان ترد اعتبار قنطرة الحضارات بنت غرناطة القدس الصغيرة امجادها التاريخية الضاربة في عمق التاريخ.

بداية الصفحة